كيف استعمل الحلبة لخفض الكولسترول في الدم
إجابة الخبير: الدكتور سليمان عبدالهادي
طبيب
علاج ارتفاع الكوليسترول:
إن العلاج يعتمد على عدة عوامل من أهمها درجة الارتفاع في الكوليسترول والدهون الثلاثية, وعمر المريض, وكذلك الوضع الصحي للمريض, وبناء عليه, فقد يكون العلاج عبر ممارسة الرياضة بانتظام, وتجنب الأطعمة كثيرة الدسم, وتجنب التدخين, وضبط الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم, وفي حالة عدم الاستجابة على العلاج التحفظي يمكن تناول أدوية خفض الدهون مثل simvastatin 20 mg مرة واحدة قبل النوم
تشخيص ارتفاع الكوليسترول:
يعتمد التشخيص على الفحص السريري من قبل طبيب الباطنة إلى جانب الفحوصات المناسبة مثل تحليل الكوليسترول والدهون الثلاثية حيث من المفترض أن تكون أقل من 200, وعمل تحليل وظائف الكبد وتصوير سونار للكبد للكشف عن تراكم الدهون على الكبد, بالاضافة إلى قياس السكر وضغط الدم, وتصوير ايكو لعضلة القلب وتخطيط عضلة القلب للاطمئنان على نشاط عضلة القلب.
أعراض ارتفاع الكوليسترول:
قد يشكو المريض من الأعراض التالية:
• التعب العام
• ضيق التنفس
• ألم البطن وخاصة منطقة الكبد
ما أنصحك به:
يجب الالتزام بتغيير نمط الحياة إلى جانب تناول العلاج بعد استشارة طبيب الباطنة المختص.