ارتفاع ضغط الدم؟
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
ارشادات تغذوية لمرضى ضغط الدم:
• الحرص على تقليل كمية الملح المضاف الى الطعام أثناء الطبخ وعدم اضافته نهائيا عند تناول الطعام.
• الابتعاد عن الأطعمة المعلبة والمحفوظة بالملح والامتناع التام عن المخللات.
• الاكثار من مجموعة الخضار والفواكه قدر الامكان لأنها غنية بالبوتاسيوم الذي يعمل عكس عنصر الصوديوم الضار بصحة مرضى الضغط.
• تقليل استهلاك الدهون قدر المستطاع, خاصة الدهون المشبعة والدهون المهدرجة.
• الاعتماد على المنتجات الغنية بالحبوب الكاملة والقمح الكامل غير المنخل بمجموعة الكاربوهيدرات.
• تقليل المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي والصودا.
• ممارسة الرياضة بانتظام, حيث تساعد على انتظام الضغط ونزول الوزن, واذا أمكن ممارستها بالخارج فممكن الاستفادة من أشعة الشمس وكسب فيتامين D.