وهل يوجد علاج أعشاب مفيد
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
يحدد الطبيب بعد الفحص حالة البواسير لديك و العلاج المناسب، ولكن التغذية السليمة تعتبر هامة جدا للتخفيف من حدة البواسير و ألمها ولهذا ننصحك بما يلي:
• تجنب مصادر الكافيين كالقهوة والشاي والنسكافيه والمشروبات الغازية.
• تجنب منتجات الحليب والأجبان قدر الإمكان خاصة على الريق.
• الحركة والابتعاد عن الخمول تماما وبشكل مستمر ويومي.
• تناول أكثر من وجبة صغيرة يوميا مثلا 5-6 وجبات صغيرة بدلا من 3 وجبات كبيرة.
• تناول كمية كافية من الخضراوات والفواكه بقشورها.
• تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل البقوليات و الشوفان و الحبوب الكاملة.
• تجنب الأطعمة المقلية و إستبدالها بالمشوية و المسلوقة.
• تخفيف التوابل المضافة للأطعمة او الإستغناء عنها.
• تناول الألياف مثل الخبز الأسمر و الشوفان على معدة خاوية صباحا.
• شرب الماء الدافىء على الريق.
• تناول الطعام ببطء ومضغه جيدا.
• شرب الماء بكميات مناسبة يوميا و بشكل مستمر خلال اليوم على الأقل 12 كوب.
الطب العشبي البديل لعلاج البواسير
لا يوجد دراسات علمية كافية و لكن في علم الأعشاب بعض الأعشاب تعتبر مفيدة في حالة البواسير ومنها:
• منقوع زهور البابونج حيث يستعمل على شكل كمادات في منطقة البواسير إضافة لشرب 1-2 كوب منه يوميا.
• تناول الرمان بمعدل حبة يوميا أو اشرب عصيره حيث يعتبر غني بالفلافونويدات كما يعمل كمقلص للأوعية الدموية.
• النعنع يعتبر مهدىء و مسكن لكافة أعضاء الجسم.