هل الصوم المتقطع ينقص الوزن ويرضى علي الدهون تمام...
هل الصوم المتقطع ينقص الوزن ويرضى علي الدهون تمام ولا يسبب الانيميا
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
نعم
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا يوجد لا مرض سكر ولا ضغط ولا اى شى الحمد لله
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف يمكنك القيام بالصيام المتقطع؟
تتضمن جميع هذه الطرق تقسيم اليوم أو الأسبوع إلى فترات تناول الطعام وفترات الصيام, وخلال فترة الصيام إما يتناول الشخص كميات قليلة من الطعام أو لا يتناول أي شيء على الإطلاق, ومنها:- طريقة 16/8 وهي الأشهر: تتضمن هذه الطريقة عدم تناول وجبة الإفطار واقتصار فترة تناول الطعام على 8 ساعات خلال اليوم، فمثلاً يمكنك تناول الطعام من الساعة الواحدة ظهراً وحتى الساعة التاسعة مساءً. ومن ثم يصوم الشخص لمدة 16 ساعة.
- الأكل – التوقف – الأكل: يتضمن هذا الصوم لمدة 24 ساعة مرة أو مرتين في الأسبوع، كعدم تناول الطعام منذ وجبة العشاء في يوم ما حتى موعد وجبة العشاء في اليوم التالي.
- نظام 5:2: يتضمن نظام الطعام هذا اختيار يومين محددين في الأسبوع وتناول ما لا يزيد عن 500 -600 سعرة حرارية خلالهما، ثم تناول الطعام بالشكل الاعتيادي خلال باقي أيام الأسبوع.
- من خلال تناول كميات أقل من السعرات الحرارية، يجب على جميع الطرق السابقة أن تضمن لك خسارة الوزن في حال لم تقم بالتعويض من خلال تناول كميات مفرطة من الطعام في أيام عدم الصيام.
فوائد الصيام المتقطع
- يؤدي انخفاض مستويات الانسولين إلي تسهيل وتسريع عملية حرق الدهون وتخفيف دهنيات الجسم
- يساعد الجسم على إزالة السموم والفضلات من خلايا الجسم.
- يقوي الجهاز المناعي
- الصيام المتقطع يجعلك تتناول كميات قليلة من السعرات الحرارية، كما يساعد في تعزيز عملية الأيض.
- يساعد الصيام المتقطع علي تقليل مقاومة الانسولين (IR) وخفض مستويات السكر في الدم.
- يقلل من احتمال حدوث أمراض القلب مثل ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية والاستجابة الالتهابية.
أضرار نظام الصيام المتقطع
- يمكن ان يصيبك بالصداع علي فترات, لذلك ينصح بتناول الكثير من الماء أثناء فترة الصيام.
- يمكن أن تشعر بالركود قليلا في أول اسبوعين من إتباع هذا النظام, حاول ان تبذل اقل قدر من الطاقة. جرب المشي أو اليوجا للحصول علي بعض الراحة، أو الحصول علي قسط كافي من النوم.
- يمكن أن يسبب الإمساك والانتفاخ، شرب كمية كثيرة من الماء يمكن ان تقلل من الإمساك, جنب الأطعمة الدهنية والتوابل الحارة أثناء إتباع هذا النظام حتي تتجنب حرقة فمك طوال فترة الصيام.
- لا يسبب الأنيميا في حال كانت وجباتك مليئة بالبروتينات ومصادر الحديد مثل اللحوم والبقوليات.