السلام عليكم دكتور انا اريد اضعف عندي تكيسات ...
السلام عليكم دكتور انا اريد اضعف عندي تكيسات وخلل في هرمونات انا احاول الحين صاير لي 15 عشان اضعف ضعفت 2 كيلوا وزني مش راضي ينزل وكلي صحي واشرب ماي
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
نعم
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
عادات غذائية صحية لتكيس المبايض:
يعتبر تكيس المبايض سبب في ثبات الوزن وصعوبة نزوله بسبب التغير في الهرمونات, لذلك من الضروري المتابعة مع الطبيب من أجل أخذ الدواء المناسب بجانب الحمية, كما أنصحك باتباع العادات الغذائية التالية من أجل تخفيف أعراض التكيس:
1.تجنب تناول مقدار عالي من السكريات والسكر المكرر، والمهم تناول السكريات المعقدة مثل الحبوب الكاملة وأي شيئ مصنوع من القمح الكامل.
2.يجب أن يكون الطعام متنوعا قدر الامكان ويوفر العناصر الغذائية ويشمل الكاربوهيدرات والبروتينات والدهون الصحية والفيتامينات والأملاح المعدنية.
3.تجنب الزيوت المهدرجة والسمن ولحوم الحيوانات العالية بالدهنيات.
4.تجنب المياه الغازية والعصائر المعلبة ومشروبات الطاقة لأنها عالية جدا بالسكر وتمنحك سعرات حرارية من دون فائدة.
5.حافظ على شرب 8 أكواب ماء في اليوم، كوب ماء دافئ قبل الفطور وباقي الأكواب بين الوجبات.
6.حافظ على اداء التمارين الرياضية حتى لو بشكل خفيف المهم عدم الانقطاع عن أدائها.
مثال على حمية متوازنة
• الفطور: نص كوب كورن فلكس من القمح الكامل أو نص رغبف خبز الريف +4 ملاعق لبنة أو 60 غ جبنة جبنة بيضاء/ حلوم + كوب سلطة + حبة فاكهة صغيرة + كوب حليب قليل الدسم +ملعقة نسكافيه
• سناك صباحي : حبة موزة أو برتقالة أو حبة دراقة أو نص كوف عصير جزر أو عصير تفاح
• الغداء: 5 ملعقة رز أو برغل أو شعيرية + كوب طاجن خضار مشكلة (كوسا, بندورة, فليفة)+ ملعقة زيت + كوب لبن قليل الدسم + 150غ دجاج مسحب بعد الطبخ أو سمك مشوي
• سناك مسائي: نص كوب ذرة + 7حبات لوز أو فستق حلبي
• العشاء: ربع رغيف خبز الريف + 60غ لحمة مفرومة أو2 سلايس تيركي + كوب سلطة