سلام عليكم افضل طريق الرجيم
إجابة الخبير: الدكتور بلال عثمان
طبيب
ما هي أفضل طريقة لخسارة الوزن الزائد ؟
إن أفضل الطريق هو اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مع ممارسة الرياضة بشكل يومي ، فننصحك بالحد من السكريات والمحليات الصناعية مع الإكثار من تناول الألياف مثل الخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات فهي تقلل الرغبة في تناول اطعام ، مع شرب كميات وفيرة من المياه والابتعاد عن المشروبات الغازية مع الحرص على عدم إهمال البروتين في النظام الغذائي مثل البيض والشوفان فهو أيضاً يزيد من مدة الشعور بالشبع ، إلى جانب ينصح بممارسة الرياضة يومياً لمدة نصف ساعة إلى ساعة مثل الرياضات الهوائية كالشمي والسباحة والجري وركوب الدرجة ، يمكن الاستعانة بالأجهزة الرياضية لذلك . وبشكل عام ننصحك بحساب السعرات الحرارية في الأغذية المتناولة يومياً والعمل على تقليلها من 500 إلى 1000 سعر حراري يومياً . في حال عدم الاستجابة لذلك يجب اجراء الفحص الطبي لاستبعاد المشاكل المرضية مثل قصور الغدة الدرقية .
ما هي الطرق الأخرى لانقاص الوزن ؟
1. الصيام المتقطع
2. الكيتو دايت
3. عمليات إذابة الدهون
4. عملية تكميم المعدة
ما هي أسباب زيادة الوزن ؟
• تناول الأملاح واحتباس السوائل
• كسل الغدة الدرقية
• تناول الطعام بشكل مفرط
• عدم ممارسة الرياضة
• متلازمة تكيس المبايض المتعدد
• بعض الأدوية
• تناول الأطعمة الغير صحية
• تناول الطعام ليلاً
بماذا ننصح ؟
ننصحك بابتاع التعليمات السابقة ، وزيارة الطبيب لتقييم الحالة في حال الرغبة بإجراء العمليات التجميلية أو الجراحية .