اعني من النحف
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك حول النحافة
يعتبر التقييم التغذوي هام جدا ولا تتوفر أي معلموات لإجرائه حيث يجب توفر الون و الطول و العمر و الجنس و مستوى النشاط البدني و الحالة الصحية.
النحافة حالة عدم تناسب بين الوزن و الطول بحيث يهدف علاجها لزيادة الوزن و تحسين الصحة العامة للجسم، و يعتبر مسبب النحافة ذو أهمية كبيرة حيث يعتمد العلاج عليه.
مسببات النحافة
• العامل الوراثي و يمكنك ملاحظتها من خلال ملاحظة أفراد العائلة.
• مسبب صحي كفقر الدم، نقص الحديد، خلل هرموني، السكري في بدايته، مشاكل في الجهاز الهضمي كسوء الامتصاص و الديدان المعوية و هذا يتطلب منك إجراء فحوصات و عرضها على الطبيب.
• مسبب تغذوي كاتباعك لنظام غذائي غير صحي و غير متكامل أو نظام غير كافي و هذا يتطلب منك اتباع حمية صحية متوازنة عالية بالسعرات الحرارية و غنية بالفيتامينات و المعادن.
• الخمول الحركي حيث أن ممارسة تمارين بناء العضلات هام جدا لاكتساب الوزن على شكل عضلات تجنب اكتسابه على شكل بروزات في الجسم.
• التدخين و الاسراف في مصادر الكافيين و السهر و النوم المتقطع و مسببات مرتبطة بنمط الحياة تتطلب منك أن تتبع نمط حياة صحي و تترك كل السلوكيات المؤثرة على الوزن و الصحة.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف خبز حمام صغير 12 سم/ 2 مثلث جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ 2 ملعقة حمص و 4 ملعقة فول/ 2 ملعقة طعام حلاوة الطحينة/ كوب حليب كامل الدسم/ موزة
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد/ 6 بسكويت دايجستيف/ كوب نسكافيه محلى
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو سبانخ أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب ويمكن إستخدامها بزبدية شوربة خضار مع الشوفان/ ربع دجاجة مطبوخ أو قطعة لحم ستيك مطبوخة أو 2 قطعة دجاج بروستد/ سلطة البندورة بالطحينية زبدية واحدة/ كوب أرز مطبوخ أو كوب من رقائق البطاطس المقلية
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: 2 رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/ اصبع نقانق واحد أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البطاطا/ كوب حليب كامل الدسم
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ حبة أفوكادو مهروسة مع الليمون أو بالطريقة المرغوبة