أهلا بك، كيف يمكنني مساعدتك في سؤالك الطبي(هويتك...
أهلا بك، كيف يمكنني مساعدتك في سؤالك الطبي(هويتك سرية تماما)؟ انا اعاني من النحافة المفرطة بجسمي وحاولت كثير اسمن وعملت كثير طرق ومانفعت وصرت اكل وجبات كثير بس واخر شي فقدت الامل والنحافة المفرطة فيني لحالي مو وراثة الحمدالله مافي احد من اهلي نحيف مثلي ارجوكم تساعدوني بدي اسمن وازيد وزني لل٧٠ كيلو ، هل المشكلة بالغدة او بالهرمونات او بجهاز الهضمي
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هي أسباب النحافة؟
• أسباب وراثية ويكون لها علاقة بالجينات أو بسبب سوء التغذية وقلة الشهية
• زيادة سرعة الحركة الدودية للأمعاء بحيث تكون سرعة التصريف للطعام كبيرة جدا
• زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية
• تعرض الإنسان الى الإجهاد والتعب النفسي
• التعرض إلى ظروف معينة أو نتيجة الإصابة بمرض معين مثل السكري أو الكبد أو جرثومة المعدة أو الحساسية ضد صنف غذاء معين مثل مرض السيلياك ( حساسية القمح) أو أي مرض أخر.
وصفات لزيادة الوزن
• تناول على الفطور: حبة خبز حمام + ملعقة زبدة مع ملعقتين مربى أو 3 ملاعق من زبدة الفستق + 2 بيضة مقلية أو شريحتين تيركي + كوب عصير فواكه طازج يفضل عصير مانجا أو موز أو عنب
• عليك ممارسة رياضة الحديد لزيادة الكتلة العضلية واعطاء مظهر متناسق للجسم, وبعد التمرين مباشرة قوم بتناول وجبة غنية بالكاربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية لاتمام عملية الاستشفاء العضلي, يمكن شرب سكوب من مكملات البروتين مع كوب حليب وحبة موزة, أو هذا مثال على وجبة ما بعد التمرين: كوب حليب كامل الدسم + حبة موز أو تفاح+ 2 بيضة مسلوقة
• اشرب العصائر الغنيّة بالطاقة مثل خليط الكوكتيل والفواكه أو الميلك شيك أو السموذي
• تناول حبوب الشوفان يوميا على الفطور مع الحليب والعسل أو الزبيب وأضفه إلى الشورربات والسلطات
أغذية تقوي الجسم وتعطي الطاقة
البروتينات الموجودة في:
• البيض
• الحليب
• اللحوم الحمراء
• الدجاج
• الأسماك
• المكسرات
• العدس
• الفول
• الحمص