مرحبا دكتوره دعاء بدي اجابه بالتفصيل عن الأكل...
مرحبا دكتوره دعاء بدي اجابه بالتفصيل عن الأكل والمكملات الامثل لحاله الورم الليفي والكيس العجائبي والاورام والكتل بشكل عام في الرحم والبطن.. مع العلم اني ماسكه رياضه ووزني ٤٨ وطولي ١٥٥ سم... وكميه السعرات الحراريه في اليوم الواحد وأرجو امك انشوفيلي هاد المكمل اسمه estrosense هل يفيد ام يؤثر على حالتي وشكرا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
بحسب مؤشر الكتلة الجسمية لديك, فإن وزنك واقع ضمن المعدل الطبيعي ولا تعانين من النحافة أو زيادة في الوزن, ويعد اتباع نظام غذائي صحي غني بمضادات الأكسدة والخضار والفواكه من أجل التسريع من عملية الشفاء بجانب أدوية الطبيب بالإضافة إلى التخفيف من الأعراض.
التغذية المناسبة للورم الليفي وتكيس المبايض
• تجنب تناول مقدار عالي من السكريات والسكر المكرر، والمهم تناول السكريات المعقدة مثل الحبوب الكاملة وأي شيئ مصنوع من القمح الكامل.
• يجب أن يكون الطعام متنوعا قدر الامكان ويوفر العناصر الغذائية ويشمل الكاربوهيدرات والبروتينات والدهون الصحية والفيتامينات والأملاح المعدنية.
• تجنب الزيوت المهدرجة والسمن ولحوم الحيوانات العالية بالدهنيات.
• تجنب المياه الغازية والعصائر المعلبة ومشروبات الطاقة لأنها عالية جدا بالسكر وتمنحك سعرات حرارية من دون فائدة.
• حافظ على شرب 8 أكواب ماء في اليوم، كوب ماء دافئ قبل الفطور وباقي الأكواب بين الوجبات.
• حافظ على اداء التمارين الرياضية حتى لو بشكل خفيف المهم عدم الانقطاع عن أدائها.
الأغذية العالية بمضادات الأكسدة ومفيدة لحالتك
• خضار العائلة الصليبية: مثل (الزهرة والملفوف والبروكلي)
• الفواكه الصفراء والحمراء والبرتقالية اللون مثل( المشمش, الدراق, العنب الاحمر)
• الخضار الصفراء والحمراء والبرتقالية اللون مثل ( البطاطا الحلوة, الجزر, البندورة)
• الخضار الخضراء والورقية غامغة اللون مثل ( الكوسا, الهندباء, السبانخ)
• الشاي, الكرز, الثوم, الزهرة, الملفوف, الكراوية, الباذنجان, الكوسا, الخيار, القرع, الشمام, البصل, التفاح, الكاكاو, الفستق السوداني, الفراولة, الهليون, بذر الكتان, التمر.
• الكرزيات( التوت الازرق, العنب الاحمر)
• الخضراوات الورقية مثل ( الهندباء, السبانخ, الملوخية)
• الحمضيات ( الليمون, البرتقال, المندلينا, الجريب فروت)
• البقوليات مثل ( العدس, فول الصويا, الحمص)
• الحبوب كاملة القشرة ( القمح الكامل, الرز البني, الشوفان)
• المكسرات مثل ( اللوز, الجوز, الفستق)
• الزيوت النباتية مثل زيت( الزيتون, الذرة, بذرة اللفت)
• الحليب, اللحم, البيض, السمك