السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
ابغا أزيد الوزن الله يسعدك
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
ابغا أزيد الوزن
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
أسباب النحافة
ترجع النحافة إلى عوامل عدة منها:
• عوامل وراثية, بمعنى انها لها علاقة بالجينات, ويكون شكل وبنية الجسم يشبه شكل الجسم عند أحد الابوين على الأغلب.
• نادرا ما يكون سبب النحافة هرمونيا, لكن أنصحك للإحطيات بعمل فحوصات لهرمون الغدة الدرقية.
• ممكن أن يزيد معدل الحرق إذا تعرض الإنسان إلى الإجهاد والتعب النفسي.
• الإصابة بمرض معين مثل السكري او الكبد أو جرثومة المعدة أو اي مرض اخر لا قدر الله.
• يعد بذل أي مجهود حركي عامل رئيسي في حرق الدهون.
كيفية زيادة الوزن
1. اضافة الزبدة والسمنة وزيت الزيتون وكريمة الطبخ والطحين الى اليخنات والشوربات.
2. اضافة جبنة البارميزان والموزريلا الى السلطات والمخبوزات.
3. اضافة الحليب المكثف الى الشاي والقهوة والمشروبات الساخنة وشرب الحليب المنكه بالشوكولاتة يوميا.
4. تناول ساندويش زبدة الفستق اوالأفوكادو أو متبل البطاطا أوساندويش النوتيلا أو حلاوة طحينية أو الجبنة الصفراء القابلة للدهن أو المربيات خصوصا مربى التين والمشمش مع الزبدة مع كوب لبن زبادي كوجبة خفيفة بين الوجبات لأنه يساهم في زيادة الوزن بشكل ملحوظ.
5. تناول كوب من هذا الخليط يوميا على الريق: كوب حليب كامل الدسم+ 3 حبات تمر + حبة موزة+ ملعقتين لوز أو جوز مطحون+ ملعقة زبيب+ ملعقة عسل ملكي, ولا تنسى تناول 3 وجبات رئيسية غير ثقيلة على المعدة و3 وجبات خفاف بين الوجبات الرئيسية لضمان امداد الجسم بالعناصر الغذائية باستمرار.
6. اضافة الزبيب والفواكه المجففة خصوصا التين المجفف والمكسرات والقشطة والعسل الى سلطة الفواكه والعصائر الطبيعية وأصناف أخرى حسب الرغبة وتناول.
7. الاكثار من تناول النشويات مثل الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة والبطاطا والذرة وزيادة عدد الحصص المتناولة من البروتينات مثل الكبدة والبيض والأسماك والدجاج واللحوم الحمراء الدسمة يوميا, أيضا لا تنسي شرب 8 أكواب ماء في اليوم مع شرب عصائر الفواكة الطبيعية.
رياضة لزيادة الوزن
انصحك بممارسة رياضة رفع الاوزان (الأوزان الخفيفة للانثى والاوزان الثقيلة للرجل) لزيادة الكتلة العضلية واعطاء مظهر متناسق للجسم, وبعد التمرين مباشرة قوم بتناول وجبة غنية بالكاربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية لاتمام عملية الاستشفاء العضلي , مثال على وجبة ما بعد التمرين: كوب حليب كامل الدسم + حبة موز أو تفاح+ 2 بيضة مسلوقة أو أضافة سكوب من بودرة البروتين الى الحليب + 8 ملاعق أرز