عندي 25 سنة ، عندي الانيمياء المنجلية وهيئة جسمي...
عندي 25 سنة ، عندي الانيمياء المنجلية وهيئة جسمي وبنيتي ضعيفه جداً ارغب باخذ اي شيء يزيد وزني شيء بسيط
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هي التغذية المناسبة للأنيميا؟
• تناول الحبوب المدعمة مثل رقائق الكورن فليكس المدعمة بالحديد والخبز المدعم بالحديد, أصبحت الكثير من الشركات تقوم بإضافة الحديد إلى منتجاتها من الحبوب بعد الانتشار الواسع لمرض فقر الدم في المجتمع
• تناول العصائر المسموجة مثل عصير عنب او تفاح او موز والبرتقال ويفضل أن لا تزيد كميتها عن 500غ في اليوم ويمكن تناولها بدون عصرها, لكي تزيد من امتصاص الحديد
• تناول صدر الدجاج المشوي والأسماك واللحم منزوع الدهن وبياض البيض المسلوق
ما هي أهم اسباب النحافة ؟
• الضغط والتوتر النفسي
• سوء النظام الغذائي
• العامل الوراثي والجيني
• الجهد البدني الزائد
• الاكتئاب
• عرض جانبي لاستخدام بعض الادوية
• عرض جانبي لبعض الامراض مثل فرط هرمونات الغدة الدرقية
ما هو علاج النحافة؟
• إضافة الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين والكربوهيدرات الكاملة يمكن أن تساعد الشخص على زيادة الوزن مثل مخبوزات زبدة الفول السوداني, البروتين بار ,رقائق البطاطا والحمص, أو حفنة من اللوز, او ملك شيك والسموثيز.
• تناول عدة وجبات صغيرة في اليوم. في بعض الأحيان قد يكون الشخص يعاني من نقص الوزن لأنه لا يستطيع تحمل تناول وجبات كبيرة. بدلاً من ذلك ، يمكن للشخص تناول عدة وجبات صغيرة طوال اليوم.
• أضف مصادر غذائية كثيفة السعرات الحرارية مثل وضع اللوز المقطع فوق الحبوب أو الزبادي أو عباد الشمس أو بذور الشيا على السلطة أو الحساء أو زبدة الجوز على خبز محمص كامل الحبوب.
• - تجنب السعرات الحرارية الفارغة مثل الصودا والأغذية الجاهزة, قد يؤدي تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية إلى زيادة الوزن لديك ولكنها يمكن أن تؤثر على القلب والأوعية الدموية, لذلك تجنب الأطعمة الغنية بالسكر والملح.
• ممارسة رياضات تزيد من الكتلة العضلية وهذه تعتبر من اكثر الوسائل الصحية لزيادة الوزن
• عادات اخرى تفتح الشهية مثل استخدام صحون طعام كبيرة او ذات الوات حمراء او صفراء, الاكثار من التوابل و الزيوت.