اريد اتباع نظام غدائي لزيادة الوزن
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
طرق لزيادة الوزن
• أكثر من الفواكه المجفة مثل الزبيب زالمشمش المجفف والقراصيا
• تناول الخضار النشوية مثل البطاطا والبروكلي والجزر أيضا الكوسا والباذنجان
• أضف الزيوت الصحية مثل زيت الكانولا أو زيت الجوز أو زيت جوز الهند والأفوكادو إلى السلطت
• في الصباح تناول زبدة المكسرات والمكسرات والبذور مثل بذور الكتان والحمص
• أكثر النشويات سريعة الامتصاص مثل القرشلة والشعيرية والطحين والكعك والبسكويت والحلاوة بالطحينة
• قم بممارسة الرياضة التي تعمل على زيادة الكتلة العضلية وبالتالي زيادة الوزن مثل رياضة رفع الاثقال تحت اشراف مدربة رياضة في مركز رياضي لتفادي التعرض لمخاطر الغضروف
• في الصباح فبل الفطور بساعة: كوب من الكوكتيل مكون من مكيالين من الحليب المجفف + 3 حبات تمر + ملعقة عسل + 2 ملعقة أفوكادو + رشة شوفان أو جنين القمح أو يمكنك تناول كوب شاي مضاف إليه حليب مكثف + مع قطعة بسكويت الشوفان أو دايجستف + حبة فواكه حسب الموسم.
مثال على جدول غذائي لزيادة الوزن
• الفطور: 3/4 رغيف خبز أو واحد ونص حبة خبز فرنسي + ملعقة زبدة مع ملعقتين مربى أو كوب حمص بطحينية أو 3 ملاعق من زبدة الفستق + 2 بيضة مقلية أو شريحتين أو زيت وزعتر أو 4 شرائح مرتديلا + كوب عصير فواكه طازج يفضل عصير مانجا أو موز أو عنب
• وجبة خفيفة: حفنة من الفستق الحلبي أو جوز عين الجمل أو اللوز + حبتين جزر بيبي أو 4 حبات تين أو مشمش مجفف
• الغداء: تناول اللحوم بعدد الحصص المرغوب فيه مثل لحمة الخروف البلدي أو سمك السالمون أو الهامور أو أوراك الدجاج والكبدة أو الحبش + كوب ونص من الأرز المطبوخ أو العصيدة أو الهريس + كوب تبولة أو سلطة عادية + كوب سلطة فواكه مضاف إليها العسل والقشطة
• وجبة خفيفة: كوب من متبل البطاطا أو البابا غنوج أو 3 حبات كبة مشوية أو سلطة المعكرونة ( معكرونة مسلوقة + ذرة + مايونيز + بازيلاء+ ملح وليمون)
• العشاء: 3/4 رغيف خبز أو واحد ونص حبة خبز فرنسي + ملعقة زبدة مع ملعقتين مربى أو كوب حمص بطحينية أو 3 ملاعق من زبدة الفستق + 2 بيضة مقلية أو شريحتين أو زيت وزعتر أو 4 شرائح مرتديلا + كوب عصير فواكه طازج يفضل عصير مانجا أو موز أو عنب أو نفس وجبة الفطور.