اريد ان ازيد فالوزن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
بداية يجب تقييمك تغذويا من خلال الوزن والطول و العمر و الجنس و مستوى النشاط البدني و الحالة الصحية حيث يحدد التقييم التغذوي بدقة الحالة التغذويةوعدد الكيلوغرامات التي يجب اكتسابها وعوامل أخرى تساعد على تحديد خطة زيادة الوزن مع مختص التغذية.
ترتبط النحافة بعوامل عديدة منها الحالة الصحية كالخلل الهرموني و امراض الجهاز الهضمي و فقر الدم و نقص الحديد و غيرها، وكذلك النظام الغذائي العام المتبع و العشوائية في النظام الغذائي، مستوى النشاط البدني اليومي والذي يؤثر على كمية الطاقة التي يجب استهلاكها.
عادات أخرى ترتبط بالنحافة كالتدخين والسهر.
للتغلب على النحافة و علاجها يجب البحث في العوامل السابقة كافة من خلال الفحوصات الطبية و العلاج الطبي، الإقلاع عن التدخين، ممارسة التمارين الرياضية يوميا لبناء العضلات بالتنسيق مع مدرب رياضي، اتباع نظام غذائي صحي متنوع و عالي بالقيمة الغذائية.
علاج النحافة يتطلب فترة لا تقل عن ثلاثة شهور بالمعدل العام من اتباع الحمية و ممارسة تمارين بناء العضلات.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: 2 رغيف خبز أبيض رقيق أو رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ حبة خيار/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من مهروس الأفوكادو أو البطاطا/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف 120 غم مطبوخة أو 120 غرام كفتة أو كبدة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب حليب سائل مضاف له 3 ملاعق حليب بودرة و عسل طبيعي و حبوب اللقاح أو غذاء ملكات النحل/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم