كيف اسوي نظام غذائي يساعد على زياده الوزن وانا...
كيف اسوي نظام غذائي يساعد على زياده الوزن وانا حاليا طرلي ١٨٠ ووزني ٥٩
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 18.2 كغم/ متر مربع مما يعني أن وزنك أقل من الوزن الطبيعي و بزيادة 1 كغم ستكون ضمن الوزن الطبيعي نسبة لطولك.
ننصحك بزيادة وزنك 10 كغم لتصل لوزن مثالي نسبة لطولك تقريبا.
تحتاج لفترة لا تقل عن شهرين لتصل للوزن المثالي تدريجيا وبدون استعمال الطرق الغير صحية.
كيفية زيادة وزنك بدون مضار صحية
• اتبع نظام غذائي صحي عالي بالسعرات الحرارية و القيمة الغذائية بحيث يزود جسمك بالفيتامينات و المعادن التي يتاجها الجسم للبناء.
• مارس تمارين بناء العضلات و تقويتها بالتنسيق مع مدرب رياضي و تعتبر هذه الخطوة هامة جدا لاكتساب الوزن على شكل بنية عضلية و ليس على شكل دهون و ترهلات.
• اشرب يوميا 8-12 كوب من الماء و لكن تجنب شربها مع الوجبة أو قبلها لتجنب امتلاء المعدة بشكل سريع.
• احرص على تجنب التدخين والكحوليات و تجنب الإسراف في مصادر الكافيين.
• تجنب العادات الغير صحية كالسهر ليلا و النوم المتقطع.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 120 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان