انا نحيفه ونفسي اتخن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
لا يوجد أي معلومات ليتم تقييمك تغذويا ولهذا يرجى تزويدنا بوزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و حالتك الصحية.
لزيادة وزنك وعلاج النحافة ننصحك بما يلي:
• توجه للطبيب لإجراء فحوصات للدم و الحديد و الهرمونات ومشاكل الجهاز الهضمي كالديدان المعوية.
• مارس تمارين رياضية لبناء و تقوية عضلات الجسم لتكتسب الوزن على شكل عضلات جسمية و ليس دهون.
• اتبع نظام غذائي صحي غني بالطاقة وغني بالفيتامينات و المعادن و العناصر الغذائية الكبرى و الصغرى وبهذا يكتسب الجسم الوزن و تتحسن الصحة العامة.
• التنوع في النظام الغذائي هام جدا حيث يجب استهلاك الطعام من كافة المجموعات الغذائية في 6 وجبات يوميا تبدأ بالفطور صباحا و تنتهي بوجبة خفيفة قبل النوم.
• السهر و التدخين و المنبهات عادات غير صحية تمنع اكتساب الوزن و تؤثر سلبا على الصحة لهذا يجب تجنبها.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف حمام/ 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ 7 حبات زيتون/2 ملعقة طعام حلاوة الطحينية/ كوب من مخفوق الأفوكادو مع الحليب و العسل
الوجبة الخفيفة: كوب حليب بالشوكولاتة ساخن أو بارد حسب التفضيل/ قطعة كيك بالكريمة/
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف 60 غرام مطبوخة/ كوب لبن كامل الدسم و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف مقلوبة فريكة/ كوب عصير فاكهة طازج
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو كوب سحلب/ كوب فيشار/ 7 حبات مكسرات نية لوز أو كاجو أو جوز قلب
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو 2 رغيف حمام/30 غرام جبنة بيضاء مقلية أو 1 ملعقة زبدة الفول السوداني/ كوب بروكلي أو باذنجان مقلي/ كوب سلطة خضار بالطيحينة
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ موزة/ قبضة اليد فواكه مجففة