انا نبي انفض وزني
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
14الوزن 75 انثى
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك حول انقاص الوزن
يتعذر تقييمك لعدم توفر طولك و لكن وزنك يشير للوزن الزائد حيث يجب فقدان ما يقارب 15 كغم من الوزن.
إنك الآن في سن المراهقة و هو جزء من سن الطفولة وبالتالي فإن جسمك له احتياجات محددة من الطاقة و الفيتامينات و المعادن الهامة لنمو صحي و سليم و بالتالي فإن اتباعك لحمية يعتبر مضر لصحتك و مؤثر سلبي على نموك و حيث أن النمو يعتبر ذو أولوية أكبر من انقاص الوزن فلا ننصحك باتباع حمية في هذا السن.
انقاص الوزن في سنك يعتبر أكثر سهولة عند اتباعك لنمط حياة محدد حيث أن معدل الحرق في جسمك عالي.
كيفية انقاص الوزن في سن المراهقة
• ممارسة نشاط بدني و يفضل النشاطات الجماعية لتحفيزك على الاستمرارية وننصح بالزومبا أو الجري أو نط الحبل لمدة ساعة يوميا و هذه الخطوة هي اساس انقاص الوزن في سن المراهقة.
• شرب الماء بكميات كبيرة لا تقل عن 3 لتر للحفاظ على توازن الجسم و العمليات الحيوية فيه.
• امتنعي تماما عن المشروبات الغازية و العصائر المصنعة و الشيبس و المقرمشات و البذور و الشوكولاتة و الحلويات.
• امتنعي عن تناول الأطعمة الجاهزة و المصنعة كالأندومي و الوجبات السريعة و الأطعمة سريعة التحضير.
• تناولي يوميا 5 وجبات خلال 8-10 ساعات نهارا تبدأين فيها بالفطور ومن ثم وجبة خفيفة ومن ثم الغداء ثم وجبة خفيفة من الفاكهة ثم العشاء قبل النوم بمدة لا تقل عن 4 ساعات.
• احرصي على ان تركز الوجبة على الخضراوات كالسلطة او الشوربة أو يخنة الخضار بدون دهون ومن ثم البروتين قليل الدهون من الحليب ومشتقاته قليلة الدسم و لحم العجل أو صدر الدجاج أو السمك او البقلوليات كالعدس ومن ثم النشويات من الحبوب الكاملة في نهاية الوجبة.
• حضري الطعام بالسلق أو الشوي و تجنبي المقالي بشكل تام.
• ننصح باتباع ما سبق كنظام عائلي للجميع حيث يعمل على تحسين الصحة العامة و يساعدك على الوصول لهدفك.