الفصيلة B موجب كيفية إنقاص الوزن طولي ١٥٩ وزني ٨٥
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
بحسب مؤشر الكتلة الجسمية لديك فإن وزنك واقع ضمن معدل السمنة من الدرجة الأولى, كما أن وزنك الطبيعي بالنسبة لطولك هو 62-65كغ, ولحساب السعرات الحرارية التي تحتاجها أرجو منك تزويدي بالعمر والجنس ومستوى النشاط البدني.
بالنسبة للحمية بحسب زمرة الدم, فلم تثبت دراسة علمية إلى حد الأن صحة هذه النظرية, وبشكل عام هي توصي بالإكثار من تناول الخضروات التي تساعد على فقدان الوزن, وهي قليلة بالسعرات الحرارية, بحيث توصي الأشخاص أصحاب زمرة الدم (ب)
بالإكثار من تناول الدجاج والبيض والحبوب الكاملةو الخضروات والألبان قليلة الدسم, لذلك هي مفيدة لإنقاص الوزن.
كيف أخفف من وزني الزائد؟
• قم بأداء تمارين القوة والتي ترفع الكتلة العضلية 2-3 أيام أسبوعياو تأكد من القيام بتمارين رياضية تعمل على جسمك بأكمله وكل مجموعات العضلات الرئيسية مع التركيز على عضلة البطن
• شرب الماء بوفرة و النوم الكافي لمدة 8 ساعات في اليوم
• حاول أن تكون وجبة العشاء خفيفة وخالية من النشويات مثل الخبز والأرز والمكعرونة والسكريات والحلويات والصودا.
• أكثر من تناول الألياف الغذائية لتساعدك في تنظيف الجهاز الهضمي وتخفف من النفخة مثل الشوفان والقمح والخبز الاسمر والخضار والفواكه.
• تجنب السكريات الإضافية واختر الأنواع الصحيحة مثل العسل والشوكولاتة الداكنة والفواكه المجففة
مثال على حمية متوازنة
• الفطور: نص كوب كورن فلكس من القمح الكامل أو نص رغبف خبز الريف +4 ملاعق لبنة أو 60 غ جبنة جبنة بيضاء/ حلوم + كوب سلطة + حبة فاكهة صغيرة + كوب حليب قليل الدسم +ملعقة نسكافيه
• سناك صباحي : حبة موزة أو برتقالة أو حبة دراقة أو نص كوف عصير جزر أو عصير تفاح
• الغداء: 5 ملعقة رز أو برغل أو شعيرية + كوب طاجن خضار مشكلة (كوسا, بندورة, فليفة)+ ملعقة زيت + كوب لبن قليل الدسم + 150غ دجاج مسحب بعد الطبخ أو سمك مشوي
• سناك مسائي: نص كوب ذرة + 7حبات لوز أو فستق حلبي
• العشاء: ربع رغيف خبز الريف + 60غ لحمة مفرومة أو2 سلايس تيركي + كوب سلطة