علاج للنحافة انا وزني 50وطولي 163
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 18.8 كغم/ متر مربع مما يعني أنك لا تعاني من النحافة بل وزنك ضمن الوزن الطبيعي نسبة لطولك.
لتصل للوزن المثالي ننصحك بزيادة وزنك بما يقارب 7 كغم.
نصائح لزيادة الوزن
• ابدأ باتباع حمية غذائية صحية عالية بالسعرات الحرارية و القيمة الغذائية بحيث تزود جسمك بالفيتامينات و المعادن.
• ركز على استهلاك البروتينات في الحمية حيث تعمل على بناء عضلات الجسم.
• مارس تمارين رياضية مخصصة لبناء الكتلة العضلية بالتنسيق مع مدرب رياضي وبما يناسب جنسك من ذكر أو أنثى.
• اشرب العصائر الطبيعية المحلاة بالعسل الطبيعي بين الوجبات.
• تناول وجبة خفيفة قبل النوم يوميا ككوب من الحليب مع موزة أو كوب من سموذي الأفوكادو مع العسل.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف خبز حمام صغير 12 سم/ 2 مثلث جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ 2 ملعقة حمص و 4 ملعقة فول/ 2 ملعقة طعام حلاوة الطحينة/ كوب حليب كامل الدسم/ موزة
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد/ 6 بسكويت دايجستيف/ كوب نسكافيه محلى
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو سبانخ أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب ويمكن إستخدامها بزبدية شوربة خضار مع الشوفان/ ربع دجاجة مطبوخ أو قطعة لحم ستيك مطبوخة أو 2 قطعة دجاج بروستد/ سلطة البندورة بالطحينية زبدية واحدة/ كوب أرز مطبوخ أو كوب من رقائق البطاطس المقلية
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: 2 رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/ اصبع نقانق واحد أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البطاطا/ كوب حليب كامل الدسم
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ حبة أفوكادو مهروسة مع الليمون أو بالطريقة المرغوبة