هو فى طريقه او نظام غذائي او مشروبات اقدر أقلل...
هو فى طريقه او نظام غذائي او مشروبات اقدر أقلل بيها نسبة التكيسات المبايض وبالنسبة بفيتامين د ليه تأثير على زيادة نسبة تكيس المبايض
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
زيادة الوزن و علاقتها بتكيس المبايض/ دهون المبايض؟
يوجد إرتباط وثيق بين زيادة الوزن و تكيس المبايض، بنسبة 50% بين كل إمرأتين واحدة مصابة بزيادة في الوزن خاصة في منطقة البطن و أسفل الخصر.
يعتبر انقاص الوزن هام جدا لعلاج تكيسات المبيضين ولكنه لا يعتبر سهلا حيث يتطلب منك التزام حمية قليلة السعرات الحرارية والكربوهيدرات مزامنة مع ممارسة التمارين الرياضية يوميا ولمدة لا تقل عن ساعة.
أما بما يتعلق بفيتامين د فإنه يرتبط بزيادة الوزن وبالتالي تكيس المبايض و لها عليك المسارعة بعلاجه بعد إجراء الفحوصات و استشارة الطبيب، مع ضرورة الحرص على التعرض لأشعة الشمس يوميا.
حمية مرض تكيس المبايض
• الحرص على الإبتعاد عن النشويات مثل المعكرونة و الأرز و المعجنات و مخبوزات الطحين و استبدالها بالنشويات الصحية مثل الخضراوات الغنية بالألياف والمخبوزات المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل  الخبز الأسمر.
• شرب 2 لتر ماء يوميا على الأقل.
• إستبدال الأطعمة المقلية بأطعمة مسلوقة و مشوية.
• عدم إضافة أي دهون للأطعمة خصوصا الدهون الحيوانية مثل الزبدة و السمنة و يمكن تناول زيت الزيتون و زيت الكانيولا.
• الإمتناع تماما عن تناول الحليوات و السكريات البسيطة و السكر الأبيض.
• يجب عدم شرب عصير الفاكهة وإستبداله بالفاكهة الكاملة.
• يمنع إستخدام المبيض مع القهوة أو الشاي أو النسكافيه.
• تجنب التوتر و القلق.
• ممارسة تمارين رياضية يوميا لتحفيز حرق الدهون و تنشيط الدورة الدموية.
• تناول منتجات الألبان قليلة الدسم.
• تجنب تناول الطعام قبل النوم ب 2-4 ساعات.
• تقسيم الوجبات إلى 6 وجبات يوميا بدلا من 3.
حمية صحية لانقاص الوزن قليلة السعرات الحرارية و الكربوهيدرات
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ نصف رغيف خبز أسمر غني بالألياف/ 2 مثلث جبنة أو ملعقتين لبنة/ بيضة مسلوقة او بياض بيضتين او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه نصف كوب منزلي الصنع مع الحليب أو نصف كوب حليب قليل الدسم وموزة
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء او سبانخ او فول اخضر أو كوب خضار سويته أو سلطة/ سمكة مشوية بحجم كف اليد مفرودة أو 2 اصبع كباب عجل مشوي أو ربع دجاجة مطبوخ ومنزوع الجلد/ كوب لبن و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو ارز او رغيف ونصف خبز أو سباغيتي
الوجبة الخفيفة: حبة برتقال او تفاح أو شريحة بطيخ 5 سم
العشاء: نصف رغيف خبز عربي صغير رقيق من خبز النخالة او خبز الشعير/ اصبع نقانق واحد مشوي أو 30 غرام تونا مصفاة أو 4 شريحة تيركي غير مدخن / كوب سلطة خضار أو شرائح خضار