أعاني من السمنة
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نصائح وارشادات لعلاج السمنة
• يجب تقييمك تغذويا من خلال الوزن و الطول و العمر و الجنس لتحديد حالتك التغذوية بدقة وعدد الكيلوغرامات التي يجب فقدانها خلال فترة زمنية معينة وبناءا عليه يتم تحديد خطة مناسبة لانقاص الوزن لك.
• اتباع نظام غذائي حمية يعتبر أساس لانقاص الوزن و علاج السمنة و ننصح بالحمية الغذائية الصحية قليلة السعرات الحرارية و الدهون.
• ممارسة التمارين الرياضية هامة و خاصة في حالة السمنة لتجنب ترهل الجسم و للعمل عاى تحفيز حرق الدهون في الجسم.
• بعض الفحوصات هامة كونها تعتبر مؤثر ومسبب للسمنة و ممانعة الجسم لفقدان الوزن مثل مقاومة الأنسولين و نقص فيتامين د و نقص الحديد و الخلل الهرموني.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء قبل كل وجبة لتقليل كمية الطعام المتناولة/ بإمكانك شرب أعشاب بين الوجبات مثل الكمون و الليمون و الزنجبيل و الشاي الأخضر و النعنع دون تحليتها بالسكر
الفطور: بيضة مسلوقة أو قطعة جبنة محلاة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملاعق فول / نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم أو شريحة شيدر/ شرائح بندورة و خيار و خس كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: حصة واحدة من الفاكهة حسب الرغبة.
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مسلوقة أو مشوية ويفضل أن تكون من لحم العجل أو مطبوخة و مصفاة بدون دهون و بديلها نصف وقية صدر دجاج منزوع الجلد أو نصف وقية سمك أو بياض بيضتين/ رغيف خبز شعير او نخالة وبديله 6 ملاعق أرز/ كوب من الخضار المطبوخة و يمكن إضافتها و طبخها مع الأرز مع التوابل المطلوبة/ سلطة بالكمية المرغوبة دون دهون مضافة.
الوجبة الخفيفة: فنجان قهوة أو شاي أخضر مع 6 حبات بسكويت هش و يفضل لايت.
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/ حبة فليفلة/30 غرام تونا بدون زيت أو 2 سمكة سردين صغيرة أو شريحتين تيركي/  حبة تفاح أخضر أو كيوي او شريحة بطيخ