اوريد تخفيف الوزن الزائد وزني 115
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية انقاص الوزن
يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر طولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و حالتك الصحية.
يشير وزنك بشكل عام للسمنة وقد تكون في مرحلة السمنة المفرطة التي تعتبر حالة متقدمة توصف بانها حالة مرضية و يجب المسارعة في علاجها تجنبا لمخاطرها الصحية المتمثلة بأمراض القلب و الشرايين و الأمراض المزمنة.
بشكل عام يتم علاج السمنة من خلال اتباع نظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية و الدهون محدد الوجبات و الكميات و الأصناف لانقاص الوزن 4-5 كغم شهريا مع المتابعة.
مزامنة الحمية بالتمارين الرياضية هام جدا بهدف شد الجسم و تحفيز حرق الدهون فيه وتجنب ظهور الترهلات الجلدية و الدهنية.
يخولك وزنك لاستشارة الطبيب بعلاج دوائي مساعد لانقاص الوزن مزامنة لما سبق بحيث يكون ساد للشهية وحارق للدهون.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بيضة مسلوقة أو بياض بيضتين/ نصف رغيف صغير خبز نخالة أو شعير أو قطعة خبز توست أسمر محمصة/ كوب حليب قليل الدسم او زبادي أو 2 شريحة شيدر او جبنة كشكوان/ حبة واحدة موز أو تفاحة أو برتقالة/ شرائح خضراوات كالخس و البندورة و الخيار
وجبة خفيفة : تناول حبة فاكهة كالكيوي أو البرتقال أو 4 شرائح أناناس/ كوب لبن قليل الدسم
الغداء: سمكة متوسطة الحجم مشوية مع كوب من الخضار المشوية و المتبلة/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع يخنة خضار كوب واحد/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل وملعقة صغيرة زيت زيتون ويمكنك تحضيرها كسلطة بندورة وبصل او سلطة خيار و لبن وهكذا
وجبة خفيفة 2 كوب بوشار محضر بدون زيت/ حبة فاكهة وننصح بالتفاح الاخضر
العشاء: نصف رغيف صغير خبز نخالة أو بذور الكتان أو الشيا كخبز الريف / حصة لحوم مثلا بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء أو تونا 30 غرام مصفاة/ خضراوات مسلوقة أو طازجة