عبدالله ابا ازيد وزني مب عارف كيف يمكن اتساعديني
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
الرد من العميل
؟
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
لا يوجد أي معلومات حول وزنك وطولك وعمرك ومستوى نشاطك البدني و حالتك الصحية لتقييمك تغذويا.
النحافة هي حالة من عدم التوازن بين الوزن و الطول بحيث يكون الوزن أقل من الوزن الطبيعي نسبة للطول ويجب زيادته ولكنها كثيرا ما تختلط عند الذكور مع صغر كتلة الجسم لهذا يعتبر التقييم التغذوي هام لتحديد الحالة بدقة.
للنحافة مسببات عديدة من ضمنها الوراثة، المسببات الصحية كخلل هرموني أو نقص الحديد أو سوء التغذية أو فقر الدم، ومسببات تغذوية كاتباع نظام غذائي غير متكامل ويشتمل على الخمول الحركي أيضا، ومسببات أخرى كالتدخين و الكحوليات و الإسراف في مصادر الكافيين.
لعلاج النحافة يجب علاج المسبب و تحديد الحالة بدقة.
بماذا ننصحك لزيادة الوزن
• بداية يجب القيام بتقييمك تغذويا من خلال وزنك وطولك وعمرك و مستوى نشاطك البدني.
• اجراء فحوصات طبية للدم و الحديد و الهرمونات و مخازن الفيتامينات و المعادن و السكري و الجهاز الهضمي يعتبر هام جدا.
• ننصحك بان تبدأ باتباع نظام غذائي صحي متكامل يزود جسمك بالفيتامينات و المعادن و كمية طاقة تفوق احتياجاتك.
• مارس تمارين بناء العضلات بالتنسيق مع مدرب رياضي لتقوية عضلات جسمك و اكتساب الكتلة العضلية.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان