كورس دعاء سهيل ينفع للتخسيس المرضعات
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل التقييم التغذوي يلزمنا معرفة قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك وماهو الوزن الطبيعي الذي يجب أن تتمتعين به.
ان عملية خسارة الوزن هي عملية تحتاج الى التأني والصبر, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر, يتحقق ذلك عند االقيام بتغيير عاداتك السلوكية اليومية واتباع نصائح أخصائي التغذية وممارسة الرياضة بانتظام.
أما إجابة على سؤالك، فلا يمكن تقديم المشورة في كورس دعاء سهيل حيث أنها ليست من أحد خبرائنا، وبالتالي لايسعنا إلا تقديم نصيحتنا في حمية المرضعات.
ارشادات تغذوية للمرضعة:
• تناول الغذاء المتوازن والمتنوع والذي يعتمد على كل المجموعات الغذائية.
• الالتزام بعدد الوجبات الرئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء)  والوجبات الصغيرة فيما بينها.
• الاكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبروتين كاللحوم والدجاج والأسماك والبيض والبقوليات والحليب ومنتجاته. التنوع فيما بين هذه المجموعة أساسي لأن كل واحد فيهم يمتلك فيتامينات ومعادن خاصة به تميزه عن غيره.
• شرب الماء والسوائل (كالشوربات الصحية) بما يزيد عن ليتران ونصف باليوم خاصة في الأجواء الحارة.
• الابتعاد عن الأطعمة الحارة والتوابل الحادة والأغذية التي تسبب الغازات لأنها تغير من طعم الحليب وتنقل الغازات الى الرضيع.
• تجنب الكافيين لأنه يؤثثر كذلك على الطفل ونومه.
• في الفترة الأولى من الارضاع (أول 6 أشهر) قومي بالتركيز في جودة الطعام وكمياته حتى لايتأثر حليب طفلك, وبعد ذلك يمكنك الرجوع لمحاولة فقدان وزنك.