انا مريضة سكر وعايزة نظام غذائي للتخسيس مع الرغم...
انا مريضة سكر وعايزة نظام غذائي للتخسيس مع الرغم انى بأخذ انسولين
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
على مريض السكري أن يتبع نظام غذائي محدد الوجبات و المواعيد و الأصناف وخاصة المريض الذي يتعالج بالأنسولين ولكن اتباع مريض السكري لنظام عشوائي أو بدون تنسيق طبي يؤدي لارتفاع سكر الدم وانخفاضه بشكل متكرر مما يسرع في مضاعفات السكري على الكلى و العيون و غيرها من الأعضاء ولهذا يجب أن يكون النظام تحت شروط معينة أهمها أن يكون بالتنسيق مع طبيبك الخاص أو الطبيب المشرف على حالتك في المركز الصحي حيث يقوم بتحويلك لمختص تغذية تابع للمركز الصحي.
من الهام جدا ان يكون النظام تحت المتابعة بشكل دوري وبما يتناسب مع التغيرات في وزنك وطولك وعمرك و مستوى نشاطك البدني و نتائج فحوصاتك الطبية و نوع الأنسولين و الجرعات المقررة و العلاجات الدوائية الأخرى.
ننصحك بالتوجه لطبيبك لتحويلك لمختص التغذية لانشاء برنامج غذائي خاص بك بشكل فردي مع ضرورة المتابعة مع كليهما دوريا.
التغذية الصحية لمريض السكري
يجب على مرضى السكري مراعاة بعض الأغذية المضرة او التي قد تسبب ضررا بتناولها بكميات غير محسوبة ضمن نظام غذائي متكامل وهي:
• السكريات البسيطة كالسكر الأبيض و العسل و القطر
• النشويات كالارز و الخبز الأبيض
• الفاكهة كالتين و العنب و الجوافة و الإجاص و البطيخ و الشمام
• الفاكهة المجففة
• الحلويات العربية
• الدهنيات كالمقالي و الزيت و السمن و الزبدة
نصائح لنظام غذائي مناسب لمرضى السكري
• تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض والمتوسط:لفريكة, البطاطا الحلوة، الذرة, الفول الأخضر، البازيلاء, البقوليات، العدس, الأرز البسمتي, الخضراوات غير النشوية, الجزر، ومعظم الفواكه (ما عدا البطيخ والتمر والأناناس).
• تناول خمس إلى ست وجبات في اليوم (وجبات صغيرة ومتعددة): يجب أن تحتوي على جميع المجموعات الغذائية من النشويات الخالية من الجلوتين والحليب ومشتقاته واللحوم والخضراوات والفواكه والدهون المفيدة.
• أكثر من تناول الخضراوات الطازجة والمطبوخة.
• تناول الفواكه الطازجة وبقشرها، بدلاً من عصائر الفواكه (يسمح بتناول 2-3 حصص من الفواكه يومياً).
• تناول الأطعمة قليلة الدهون كتناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهن، ويفضّل استبدالها باللحوم البيضاء والسمك.
• تناول الحليب والألبان قليلة أو خالية الدسم.
• ابتعد عن المأكولات المقلية، واستعمل طريقة السلق أو الشواء أو التحميص والخبز في الفرن لإعداد الطعام.
• تجنب السكر والحلويات و العسل.
• التقليل من الملح والأطعمة الغنية بالصوديوم و المعلبات.
• الإكثار من شرب الماء: يفضل شرب 8-10 أكواب من الماء يومياً.
• وجبة ما قبل النوم: مهمة جداً لتجنب انخفاض مستوى السكر في الدم أثناء الليل، لذلك على مريض السكري أن يحرص على تناولها، مع الاعتدال بكميتها ونوعيتها.