السلام عليكم وزني انخفض حوالي 13 كيلو جرام خلال...
السلام عليكم وزني انخفض حوالي 13 كيلو جرام خلال سنه، للعلم كنت في ضغوط الحياة وغير مهتم بصحتي، الان بعد ان شعرت بصحتي في تدهور و وصل وزني ل 57 علما بان طولي 177، الان بدات تمارين رياضية من سباحه ورفع اثقال مع المحاوله بالتغذية جيدآ. فضلا اعطائي نصائح غذائية حتى اكون بصحه ورشاقة معا. وشكرآ
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
في هذه الحالة, أنصك بوضع خطة تمرين مناسبة من حيث نوع التمارين والتكرار وفترات الراحة تحت إشراف المدرب لتفادي الإصابات, بحيث يترتب عليك تطبيق مزيج من تمارين الكارديو والقوة لكي تبني جسمك بطريقة صحية.
توقيت الأكل مع التمرين مهم جدا, فيجب تناول وجبة قبل التمرين بساعتين أو ساعة ونص لتتجنب عسر الهضم, وتناول وجبة غنية بالبروتين خلال ساعة من بعد انتهائك من التمرين.
أهم الأطعمة التي تساعد على اكتساب وزن صحي
• اللحم البقري الخالي من الدهون: يحتوي على نسبة عالية من البروتين كما يحتوي على الزنك و الحديد اللذين يساعدان على تقوية العضلات.
• فيليه الدجاج/ صدر الدجاج: يحتوي على نسبة عالية من البروتين و نسبة قليلة من الدهون مقارنة بغيرها من أجزاء الدجاجة.
• الديك الرومي: يحتوي نسبة عالية من البروتين.
• البيض: يحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة و البروتين الهام لبناء العضلات و يفضل تناول بياض البيض فقط.
• اللبن الرائب: يحتوي على نسبة عالية من البروتين و العناصر الغذائية الهامة للجسم.
• زيت الزيتون: يحتوي على دهون غير مشبعة تمنع تمزق الأنسجة.
• اللوز النيء: يحتوي على فيتامينات ضرورية لتقوية العضلات.
• التونة بدون زيت: تحتوي على الأوميغا3 الضرورية لنمو العضلات.
• مجموعة الخضراوات الخضراء مثل الخس و البروكلي: تحتوي عناصر غذائية ومضادات أكسدة ضرورية للجسم.
• الحمضيات مثل الليمون و البرتقال و الجريب فروت: تقلل تراكم الدهون في الجسم و تساعد على امتصاص عناصر غذائية هامة مثل الحديد.