كيف اخسر وزني في شهر تعبت من رجيم من دون جدوي انا...
كيف اخسر وزني في شهر تعبت من رجيم من دون جدوي انا طولي 150 ووزني85
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هي أسباب بطئ نوزل الوزن؟
• قلة الحركة والخمول الحركة لذلك لا ننصحك بالجلوس لفترات طويلة دون حراك والمشي يوميا لمدة 45 دقيقة
• قلة النوم وعدم انتظام ساعات النوم يتسبب فى تقليل نسبة حرق الدهون فى الجسم, لذلك حاول النوم لمدة 8-9 ساعات يوميا بدون تقطع
• قلة شرب الماء تسبب تحبس السوائل , لذلك قم بشرب 3 لتر ماء في اليوم على الأقل
• اهمال وجبة الإفطار من أهم أسباب قلة حرق الدهون فى الجسم, لذلك قم بتناول وجبة إفطار غنية بالفيتامينات والبروتينات كالفول والعدس والبيض
• تناول الطعام حتى الوجبات الخفيفة يسبب زيادة في الوزن, لذلك تجنب تناول الطعام قبل موعد النوم ب3 ساعات
كيف أتخلص من زيادة الوزن
• ممارسة الرياضة الهوائية: مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات ويجب أن تكون الرياضة الهوائية لمدة لا تقل عن نصف ساعة خمسة أيام في الأسبوع على الأقل.
• اشرب في اليوم أقل شئ 8 أكواب ماء كوبين قبل كل وجبة وكوبين قبل النوم اي حاولي زيادة كمية الماء التي تشربيها بالتدريج عما انت عليه الان
• عدم الاكثار من الاطعمة عالية السعرات الحرارية مثل الحلويات والسكريات والدهون والمقالي والمشروبات الغازية والعصائر الصناعية.
• حاول تناول وجبات خفيفة ومتكررة خلال اليوم بدلا من تناول وجبات كبيرة مرة واحدة, فإن تناول وجبة أو وجبتين يؤدي إلى ثبات الوزن أو حتى زيادته.
مثال لحمية صحية
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم + نص كوب شوفان أو شريحة خبز أسمر+ موزة أو تفاحة صغيرة الجم + ملعقة كبيرة زبدة الفستق أو بيضة مسلوقة
• وجبة خفيفة: 2 قطعة بسكوت من القمح الكامل أو نص كوب ذرة+ حبة اجاص أو حبة كيوي
• الغداء: 5 ملاعق أرز او حبة بطاطا مسلوقة + كوب خضار مشكلة مطبوخة ( كوسا+ جزر+ بوكلي+ فليفلة) أو كوب ونص سلطة خضراء ا+ 120غ صدر دجاج أو لحمة عجل أو سمك فيليه مشوي أو كفتة مشوية أو كوب ونص عدس مطبوخ أو فول أخضر
• وجبة خفيفة: 45غ مكسرات غير مملحة أو قطعة بسكوت مملح + ملعقتين كبيرتين زبيب أو مشمش مجفف أو تين مجفف
• العشاء: كوب حمص مطبوخ مع رشة كمون وليمون أو كوب لبن قليل الدسم أو 30غ جبنة بيضاء مغلية + حبة خيار أو ورقتين خس أو حبة فليفلة أو نفس وجبة الفطور بدون خبز.