إسأل أخصائية تغذية الآن

الدكتورة  دعاء هجين

الدكتورة دعاء هجين

أخصائية تغذية

الأسئلة المجابة 37905 | نسبة الرضا 97.6%

أخصائي تغذية

اعاني من اضطراب الاكل ووزني بقي ٤٣ كيلو

تم تقييم هذه الإجابة:
اعاني من اضطراب الاكل ووزني بقي ٤٣ كيلو
مساعدة الخبير: هل راجعت دكتور نفسي من قبل؟ أو حاولت أي شئ آخر؟
نعم
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع الدكتور النفسي عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
لا

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين

الدكتورة  دعاء هجين

الدكتورة دعاء هجين

أخصائية تغذية

الأسئلة المجابة 37905 | نسبة الرضا 98%

نرجو منك تحديد نوع الإضطراب التغذوي للاذي تعاني منه, في حال كنت تعاني من البوليميا bulimia, فننصحك باتباع الأتي:
البوليميا تعني الاكل بشراهة من دون حدود والشعور بالندم الشديد بعد تناول الطعام والذي يدفع الشخص باللجوء إلى عدة الطرق للتخلص من الطعام المتناول بسرعة اما بالاستفراغ او بمدرات البول والمميعات، اولا عليك معرفة والانتباه إلى المضاعفات الخطيرة التي ممكن ان تنتج من هذا السلوك ليتكون عندك الدافع للتخلص من هذه العادة، ومن هذه المضاعفات:
1. الجفاف الذي يؤدي إلى مشاكل طبية مثل الفشل الكلوي. 
2. مشاكل في القلب مثل عدم انتظام في ضربات القلب. 
3. ضعف الأسنان ومشاكل اللثة. 
4. مشاكل في الدورة الشهرية وعدم انتظامها. 
5. مشاكل في الهضم وفي المعدة والامعاء. 
6. الانيميا وضعف الشعر وشحوب الوجه. 
للتخلص من هذه العادة، انت بحاجة إلى اكثر من تدخل من قبل اخصائي نفسي وطبيب معالج بالإضافة إلى دعم الاهل والأشخاص المقربين لديك إلى جانب التغذية، وفي البداية اود ذكر بان الاستفراغ ليست عملية فعالة لانقاص الوزن، حيث انها تخلصك من 50 بالمية فقط من السعرات الحرارية المتناولة لان عملية امتصاص الطعام تبدأ من اللحظة التي قمت بادخال الطعام إلى فمك، اي ان مفعولها لا يساوي المعاناة التي تواجهينها اثناء القيام بها. 
والاهم من ذلك هو الاقتناع التام بان هناك مشكلة حقيقيةفي سلوك الاكل لا يمكن التهاون بها وان هذا السلوك قد يؤدي إلى تدمير الجسم تلقائيا، ايضا لا تخجلي من اخبار والدتك او شخص مقرب لديك بانك تواجهين مشكلة لان ذلك سيسهم بشكل رئيسي في البدئ بتجاوز المشكلة ومساعتهم لك للتخلص من هذا السلوك. 
ابتعدي عن متابعة مجلات الرشاقة ومواقع الموضة التي تسوق إلى الجسم النحيل وتعطي انطباع بانه الجسم المثالي، وتجنبي جميع صديقاتك الدائمات التحدث عن الرجيم والموضة والجسم المثالي لان ذلك يؤثر بشكر كبير على سلوكك. 
بالنسبة لطريقة التغذية، اولا عليك عدم إدخال جسمك بدائرة الجوع وتناولي 6 وجبات متفرقة خلال اليوم لتعزيز شعورك بالشبع وللتخلص من الشره، ولا تقومي بالغاء اصناف غذائية معينة من طعامك نهائيا، مثلا لا تقولي" سأمتنع عن تناول الايس كريم نهائيا" واستبدليها بعبارة " ساتناول كوب من البوظة كنوع من المكافئة اذا تجاوزت المرحلة الأولى من العلاج وهي التحكم بعملية الاستفراغ ومحاولة قمعها"، ايضا يجب تعويض النقص بالفيتامينات والمعادن نتيجة سوء التغذية مثل الحديد والكالسيوم وفيتامين ب12 وب6. 
يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير ، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال. بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط تحميل تطبيق جواب

إسأل أخصائية تغذية

الدكتورة  دعاء هجين

الدكتورة دعاء هجين

أخصائية تغذية

الأسئلة المجابة 37905 | نسبة الرضا 97.6%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار