تخسيس الوزن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نصائح و ارشادات للتخسيس
• اتبع نظام غذائي صحي قليل بمحتواه من الدهون و السعرات الحرارية وبالتالي يتم تحفيز الجسم لفقدان الدهون المتراكمة فيه مما يؤدي لفقدان الوزن تدريجيا وبدون مضار صحية.
• ممارسة التمارين الرياضية هام جدا لانقاص الوزن و حرق الدهون إضافة لصقل الجسم و شده.
• تناول الخضراوات و الفاكهة هام جدا كجزء من النظام الصحي اليومي بسبب محتواها المتنوع من الفيتامينات و المعادن الهامة للجسم.
• العادات الصحية تعتبر هامة جدا فمثلا يؤثر السهر سلبا على الأيض في الجسم و بالتالي الوزن.
• ننصحك بإجراء فحوصات للدم ومخزون الحديد و فيتامين د و الهرمونات في الجسم و مقاومة الأنسولين بسبب ارتباطها بالوزن الزائد و السمنة.
مثال حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن.
الوجبة الخفيفة: تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي أو لحم عجل.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق مع ملعقة لبنة، خيارة أو أي حبة خضراوات.
يتعذر تقييمك لعدم توفر معلومات حول الوزن و الطول و العمر و الجنس و مستوى النشاط البدني و الحالة الصحية.