انا طولي 169 وزني 98 كيلو لا امارس الرياضة نومي...
انا طولي 169 وزني 98 كيلو لا امارس الرياضة نومي اسهر طول الليل وانام للعصر كنت من ست سنين رشيقة وجسمي حلو ادخن بالمختصر اريد ان اخس ويرجع عندي شعور الرضا ممكن تساعديني
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 34.4 كغم/ متر مربع مما يعني انك تعاني من السمنة درجة أولى و قريبة جدا من السمنة درجة ثانية.
يجب انقاص الوزن 27 كغم على الأقل لتصل لوزن طبيعي نسبة للطول و تبتعد عن خطر السمنة على الصحة.
تحتاج لفترة لا تقل عن 5-6 شهور لتصل للوزن الطبيعي تدريجيا وبدون مضار صحية.
بماذا ننصحك لانقاص وزنك
إن الرغبة في انقاص الوزن لتحسين الشكل العام للجسم و للحفاظ على الصحة يتطلب منك القيام بتغييرات جذرية في نظام حياتك لتصل لاتباع نمط حياة صحي بهدف التخلص من السمنة.
ننصحك بالبدء بإجراء تعديلات تدريجية على نظام حياتك من خلال:
• اتباع نظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية و الدهون يبدأ بوجبة فطور في الصباح الباكر و ينتهي بوجبة عشاء مبكرة.
• تجنب السهر و الحرص على النوم ليلا عدد ساعات متواصلة كاف للحفاظ على سلامة الأيض في الجسم و هو المسؤول عن الحرق.
• تجنب تناول الطعام ليلا و الحرص على الصيام ساعات الليل و خاصة عن المقرمشات.
• البدء بممارسة التمارين الرياضية بشكل تدريجي لتصل لما لا يقل عن 45 دقيقة 3-5 أيام أسبوعيا و تعتبر التمارين في حالتك ضرورية جدا لتجنب ترهلات جلدية تظهر في حال انقاص الوزن دون ممارسة الرياضة.
حمية صحية لانقاص الوزن 1600 سعر حراري
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص او 4 ملاعق فول، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة شوي أو سلق أو على البخار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق معكرونة مسلوقة مع الخضار أو 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي بما يعادل سمكة متوسطة الحجم ويمكن استبدالها ب 90 غرام تونا مصفاة.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطات الخضار الورقية.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق، 2 ملعقة لبنة أو 2 مثلث جبنة، كوب سلطة خضار كسلطة الخس او الجرجير أو الخيار بلبن ويمكن استبدالها بحبة خضار واحدة