ما هو سبب نقص الوزن بدون عمل رجيم
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هي أسباب النحافة؟
• أسباب وراثية ويكون لها علاقة بالجينات أو بسبب سوء التغذية وقلة الشهية
• زيادة سرعة الحركة الدودية للأمعاء بحيث تكون سرعة التصريف للطعام كبيرة جدا
• زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية
• تعرض الإنسان الى الإجهاد والتعب النفسي
• التعرض إلى ظروف معينة أو نتيجة الإصابة بمرض معين مثل السكري أو الكبد أو جرثومة المعدة أو الحساسية ضد صنف غذاء معين مثل مرض السيلياك ( حساسية القمح) أو أي مرض أخر.
كيف أحصل على وزن إضافي؟
• لكي تحصل على وزن إضافي من المهم تحقيق 3 ععناصر أساسية وهي: الأكل الصحيح, التمرين المناسب, الراحة الكافية
• استخدم المكملات الغذائية من بودرة البروتين في حال كنت لا تعاني من مشاكل في الكلى
• حاول الابتعاد عن الوجبات السريعة واستبدالها بساندويش محضر في البيت
• حضر الأطعمة الخاصة بك بالطريقة التي تجدينها الألذ
• أكثر من استخدام البهارات والأعشاب في الطهي لإضفاء نكهات قوية للطعام
• تناول عصير الفاكهة الطبيعي أو كوكتيل الفاكهه الطبيعي المحلى بالعسل الطبيعي عند الاستيقاظ صباحا فهو سيفتح شهيتك للطعام طوال النهار
• كل الزعتر في طعام الافطار لانه فاتح طبيعي للشهية
• حاول اكل الذرة المسلوقة والبطاطا المسلوقة والمهروسة مع الزبد في اكثر من وجبة يوميا
• اكثر من الالبان والاجبان المطبوخة الكاملة الدسم
• تناول الجبنة الصفراء القابلة للدهن والمربيات خصوصا مربى التين والمشمش ولبن الزبادي والمكسرات والعسل والحمص والفواكه المجففة خصوصا التين المجفف والزبيب والشوكولاتة الداكنة
• تناول زيت الزيتون وزيت الذرة وزيت جوز الهند وكريمة الطبخ والطحين وجبنة البارميزان والموزريلا
• لا تشرب الماء قبل الاكل او اثناءه فقط يمكنك شرب الماء بعد الأكل مباشرة