اعاني من سكر الحمل كيف انظم اكلي ؟
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التغذية المناسبة للحامل التي تعاني من سكر الحمل
يعتبر سكري الحمل مؤقت ولكن هناك ارشادات معينة يجب على الحامل اتباعها كنمط حياة لتجنب الإصابة بسكري الدم لاحقا و تجنب مضاعفات ناتجة عن السكري خلال الحمل.
من أهم ما يجب على الحامل فعله هو تجنب زيادة الوزن المفرطة خلال الحمل و الحرص على زيادة متناسبة مع حجم الجنين بدون ترهلات و دهون مكتنزة.
كما يجب تجنب ارتفاع سكر الدم خلال مرحلة الحمل و هذا من خلال التزام تغذية صحية قليلة بالكربوهيدرات و السكريات.
التغذية الصحية لتجنب ارتفاع سكر الدم
• تناول الأطعمة مسلوقة أو مشوية و تجنب الأطعمة المقلية أو المضاف لها كمية زيت أو سمن أو زبدة كبيرة.
• قلل من استهلاك الأملاح قدر الإمكان و خاصة ملح الطعام الأبيض و الصلصات و المعلبات.
• تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض والمتوسط:لفريكة, البطاطا الحلوة، الذرة, الفول الأخضر، البازيلاء, البقوليات، العدس, الأرز البسمتي, الخضراوات غير النشوية, الجزر، ومعظم الفواكه (ما عدا البطيخ والتمر والأناناس).
• تناول خمس إلى ست وجبات في اليوم (وجبات صغيرة ومتعددة): يجب أن تحتوي على جميع المجموعات الغذائية من النشويات الخالية من الجلوتين والحليب ومشتقاته واللحوم والخضراوات والفواكه والدهون المفيدة.
• أكثر من تناول الخضراوات الطازجة والمطبوخة.
• تناول الفواكه الطازجة وبقشرها، بدلاً من عصائر الفواكه (يسمح بتناول 2-3 حصص من الفواكه يومياً).
• تناول الأطعمة قليلة الدهون.
• تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهن، ويفضّل استبدالها باللحوم البيضاء والسمك.
• تناول الحليب والألبان قليلة أو خالية الدسم.
• تجنب السكر الأبيض و السكريات و الحلويات و العسل و الدبس و حلاوة الطحينية.
• احرص على شرب 8-10 أكواب من الماء يومياً.
• وجبة ما قبل النوم: مهمة جداً لتجنب انخفاض مستوى السكر في الدم أثناء الليل، لذلك على مريض السكري أن يحرص على تناولها، مع الاعتدال بكميتها ونوعيتها.