كيف يتم الغذاء الصحي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
التغذية الصحية تتضمن نواحي عديدة و أسس كثيرة منها أن تكون التغذية تناسب الحالة ابلصحية للفرد فمثلا تناول نسبة 20% من الدهون يوميا يعتبر صحي للفرد السليم بينما لا يعتبر صحي للمصاب بارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الدهنيات.
من الهام في التغذية الصحية الحرص على نمط حياة صحي يتمضن عادات عامة تناسب غالبية أفراد المجتمع ما لم يثبت حاجة الفرد لنظام غذائي آخر معين.
نصائح لتغذية صحية
• الحرص على تناول غذاء صحي متنوع من اللحوم و الحليب و الخضار و الفاكهة و الكربوهيدرات.
• التنويع في الأصناف في المجموعات الغذائية كتناول أصناف متنوعة من الفاكهة.
• تجنب السهر للحفاظ على سلامة عملية الأيض و النوم ليلا 8 ساعات على الأقل.
• تجنب الاسراف في تناول الطعام لتجنب تراكم الدهون ويجب تناول كمية طاقة تتناسب مع احتياجات الجسم ولا تفوقها أو تقل عنها.
• تناول الخضراوات كجزء من كل وجبة للحصول على كم كاف من الفيتامينات و الالياف.
• شرب كمية كافية من الماء يوميا.
• تحضير الطعام منزليا بالسلق أو الشوي وتجنب الدهنيات.
• تناول البروتينات الصحية كلحم العجل وبياض البيض و الاجبان و الالبان.
• تناول خبز النخالة أو خبز الشعير وتجنب النشويات و المخبوزات البيضاء.
• تجنب المشروبات الغازية و العصائر المصنعة.
• تجنب الاسراف في الحلويات و السكريات و الامتناع عن تناول السكر الأبيض.
• تجنب الموالح و الملح الأبيض.