انا عمري 15 ووزني 80 واريد تنحيف افخاد
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف أتخلص من زيادة الوزن بعمر 15 سنة؟
• اتباع حمية غذائية واقعية و صحية ويمكن تطبيقها بحسب تقييمك التغذوي
• ممارسة نشاط بدني رياضي يوميا والتركيز على رياضة الكارديو
• التركيز على مجموعتي الخضراوات والفواكه لاحتوائها على عناصر غذائية مهمة للجسم ولقلة السعرات الحرارية التي تحتويها مقارنة بغيرها من المجموعات
• تناول الحبوب الكاملة لاحتوائها على الألياف الغذائية
• اختيار الأغذية المنخفضة بالدهون
• التقليل من استهلاك الحلويات و السكاكر و المكسرات
• البدء بتناول الشوربة ثم السلطة ثم البروتين كاللحوم و الدجاج و البيض و الاجبان ثم ننهي الوجبة بالكربوهيدرات ليقل استهلاكها
• شرب كميات كافية من الماء يوميا
• شرب كوب ماء قبل كل وجبة و على الريق في الصباح الباكر و يفضل أن يكون ماء دافىء
مثال لحمية صحية
• قبل الفطور تناول حبة قطين أو حبة تمر مع نص شاف ماء منقوع بقشر الليمون والنعنع مع الماء الدافئ كي يخلص جسمك من السموم.
• بعد 60 دقيقة تناول الفطور : نص كوب كورن فليكس All Bran مخلوط مع 3/4 كوب حليب قليل الدسم مع حبة دراق أو نص كوب جلي أو ثلث رغيف صغير اسمر مع ملعقتين زعتر بلدي وملعقة زيت زيتون أو بيضة مسلوقة او أومليت +1 سلايس جبنة شيدر مع كوب خضراوات من خس وفليفلة وخيار
• وجبة سناك : كوب مغلي القرفة أو منقوع الكمون والليمون + نص كوب سلطة فواكه +15 حبة من الفول السوداني.
• بعد ساعتين تناول الغذاء: 120غ اسكالوب قطعة دجاج فيليه مشوي او قطعة لحم ستيك مشوية بحجم قبضة اليد مع علبة ذرة صغيرة أو 8 ملاعق برغل أو رز أو شريحتين خبز من القمح الكامل بحجم كفة اليد مع طبق سلطة خصراء مكونة من خس وبصل وبندورة وربع حبة أفوكادو+ كوب لبن مخيض أو لبن رائب قليل الدسم
• بعد ساعتين وجبة سناك: كوب كوكتيل مكون من نص حبة موز وحبتين فراولة أو كوب جلي أو كاسترد.
• العشاء قبل الساعة 7 مساءا: سلطة الخضار بالتونة أو سلطة خضار مشوية مع 2 بياض بيضة