السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد نظام الرجيم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد نظام الرجيم حيث وزني ٧٦ واغاني من الروماتويد
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
نعم تناول الأدوية المهدئه
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
ولكن اريد نظام غذائي صحي للرجيم اريد انقاص وزني
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف أخفف من وزني الزائد؟
• عليك زيادة النشاط البدني أو ممارسة الرياضة هو جزء أساسي من علاج السمنة. و خصوصا البدء بالجري و الهرولة و تمارين حرق دهون الكرش
• قم بأداء تمارين القوة والتي ترفع الكتلة العضلية 2-3 أيام أسبوعياو تأكد من القيام بتمارين رياضية تعمل على جسمك بأكمله وكل مجموعات العضلات الرئيسية مع التركيز على عضلة البطن
• شرب الماء بوفرة و النوم الكافي لمدة 8 ساعات في اليوم
• حاول أن تكون وجبة العشاء خفيفة وخالية من النشويات مثل الخبز والأرز والمكعرونة والسكريات والحلويات والصودا.
• أكثر من تناول الألياف الغذائية لتساعدك في تنظيف الجهاز الهضمي وتخفف من النفخة مثل الشوفان والقمح والخبز الاسمر والخضار والفواكه.
• تجنب السكريات الإضافية واختر الأنواع الصحيحة مثل العسل والشوكولاتة الداكنة والفواكه المجففة
• من الطرق التي تساعد على حرق دهون البطن انصحك بصنع الكبسولات الحارقة للدهون التي منطقة البطن : امزجي ملعقة من كل من (ثوم مجفف + كمون + فلفل ابيض ) ضعي هذا الخليط في كبسولات فارغة تجلب من الصيدلية واشربي كبسولة مع كوبي الماء في الصباح وكبسولة قبل الغذاء وكبسولة قبل النوم
ما هي التغذية المناسبة للروماتيزم؟
• يجب الاهتمام بداية بالعامل الفيزيائي الضروري لصحة المفاصل وهو يشمل الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية الصحيحة والاهتمام بالجلوس بشكل صحيح والاهتمام بالتنفس العميق دائما
• من المهم تخفيف الوزن إن كنت تعانين من السمنة لأنه من أهم الأسباب المؤدية للإصابة بالبروماتيزم ويجب انقاص الوزن بشكل تدريجي بحيث لا يزد عن 4 كيلو بالشهر
• الإكثار من تناول الأسماك لأنه يحتوي على زيوت أوميغا3 والتي لها دور في التقليل من الالتهابات ويمكن الحصول عليها من المكملات الغذائية
• تناول زيت الزيتون لاحتوائه على مادة أوليوكانثال المضادة للالتهابات
• استخدم بعض الأعشاب مثل الكركم والزنجبيل والفلفل الحار والحصى لبان وبذور السمسم لأن لها أثر جيد في التخفيف من أعراض الروماتيزم
• تناول بذور الكتان يوميا ونتجات الصويا  وشرب المرمية وشرب مغلي عصير الليمون مع القشر لانها تعمل على تنظيم الهرمونات والتي تعد ضرورية لصحة العظام
• في حال وجدت أن الأطعمة التالية تزيد من أعراض المرض فينصح من تخفيف استهلاكها وهي: منتجات اللحوم والقمح ومنتجت الحليب
مثال على حمية متوازنة
• الفطور: نص كوب كورن فلكس من القمح الكامل أو نص رغبف خبز الريف +4 ملاعق لبنة أو 60 غ جبنة جبنة بيضاء/ حلوم + كوب سلطة + حبة فاكهة صغيرة + كوب حليب قليل الدسم +ملعقة نسكافيه
• سناك صباحي : حبة موزة أو برتقالة أو حبة دراقة أو نص كوف عصير جزر أو عصير تفاح
• الغداء: 5 ملعقة رز أو برغل أو شعيرية + كوب طاجن خضار مشكلة (كوسا, بندورة, فليفة)+ ملعقة زيت + كوب لبن قليل الدسم + 150غ دجاج مسحب بعد الطبخ أو سمك مشوي
• سناك مسائي: نص كوب ذرة + 7حبات لوز أو فستق حلبي
• العشاء: ربع رغيف خبز الريف + 60غ لحمة مفرومة أو2 سلايس تيركي + كوب سلطة
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• الوزن
• العمر
• الجنس
• مستوى النشاط البدني