ماهو الاكل الصحي لزيادة وزن شاب عمره 23 عام يعاني...
ماهو الاكل الصحي لزيادة وزن شاب عمره 23 عام يعاني من ضمور في الدماغ
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
لا يوجد رابط بين ضمور المخ و النحافة لهذا يجب تحديد مسبب النحافة بناءا على الحالة الفردية للشخص و تشمل المسببات:
العامل الوراثي.
طبيعة التغذية اليومية للشخص حيث أن التغذية اللازمة هي التغذية المتنوعة و الكافية.
مسببات صحية مثل فقر الدم و نقص الحديد و مشاكل الجهاز الهضمي وخلل الهرمونات و غيرها.
طبيعة نمط الحياة كالسهر المتكرر و الإفراط في التدخين و الكافيين.
بماذا ننصحك
• قم بإجراء الفحوصات الطبية بعد استشارة طبيب.
• التقييم التغذوي هام جدا لتحديد الحالة التغذوية بدقة ويعتمد على الوزن و الطول و العمر و الجسن و مستوى النشاط البدني و نتائج الفحوصات الطبية.
• اتبع نظام غذائي صحي عالي بالسعرات الحرارية و غني بالفيتامينات و المعادن لمدة لا تقل عن ثلاثة شهور.
• عادة تتزامن الحمية لزيادة الوزن مع تمارين بناء العضلات بناءا على الحالة الفردية والتي لا يوجد لها اي تفاصيل تساعد على تحديدها.
• احرص على ترك التدخين و مصادر الكافيين وتجنب السهر تماما.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان