ما هي الحمية المناسبة لمقاومة الانسولين ؟
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
مرض مقاومة الأنسولين (ماقبل السكري)
هو من الأمراض المزمنة التي تصيب عدد كبير من الناس, وهناك نوعان له, كلاهما يؤدي الى عدم السيطرة على مستويات الجلوكوز بالدم. ان مقاومة الأنسولين يؤدي إلى عدم التحكم بمستويات الجلوكوز وبالتالي الإصابة بمرض السكري، ولذلك مخاطر كبيرة على الصحة ولذلك وجب الحرص والاهتمام البالغ للحفاظ على المستويات الطبيعية للجلوكوز في أغلب الأوقات وذلك بالتغذية الصحيحة وزيادة النشاط البدني اليومي.
تجدر الإشارة إلى عدم إمكانية تحديد حمية خاصة في حالتك حيث تجب المتابعة مع الفريق الطبي المسؤول كاملا والتنسيق مع جرعات الأدوية الموصوفة.
نصائح للحفاظ على صحة المصاب بمقاومة الأنسولين:
• الحرص على كمية ونوعية الكاربوهيدرات المتناولة خلال الوجبة وكذلك طوال اليوم, حيث يجب الاعتماد على منتجات الحبوب الكاملة وتجنب المنتجات التي تصنع من الدقيق الأبيض.
• الانتباه لما يسمى بالمؤشر الجلايسمي لمختلف الأطعمة المتناولة, حيث أن المؤشر الجلايسمي العالي يؤدي الى رفع الجلوكوز بسرعة في الدم, أما المنخفض فيمكن السيطرة عليه.
• تناول البقوليات يوميا ولكن بكميات محسوبة, حيث أنها تحتوي على الكاربوهيدرات.
• اللحوم والدجاج والسمك, ازالة الدهون من عليها قبل الطبخ, وعدم اضافة دهون أثناء طهيها.
• الاعتماد على منتجات خالية أو قليلة الدسم الخاصة بالحليب وكل مشتقاته.
• الخضار والفواكه من الأطعمة الغنية بالألياف والتي تساعد على التحكم بمستوى الجلوكوز بالدم. ولذلك ننصح بعدم عصرها للاستفادة من أليافها.
• الامتناع عن تناول السكر والعسل والحلويات والمشروبات الغازية والعصائر. ومن الممكن استعمال المحليات الصناعية بكميات ضئيلة.