اطعمة ترفع كوليسترول
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة كلا من الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها.
ارتفاع الكوليسترول بالدم:
مرض شائع منتشر بين أوساط مجتمعاتنا, وهو ارتفاع الكوليسترول بالدم والذي يؤدي الى تراكمه وترسبه بجدران الأوعية الدموية وتضييقها, مما سيسبب بصعوبة مرور الدم الى الخلايا أو الى الدماغ, والنتيجة أمراض القلب المختلفة.
من مسسباته هو النشاط البدني القليل والسمنة والأطعمة غير الصحية.
العلاج التغذوي لحالات ارتفاع الكوليسترول:
• زيادة المجهود البدني اليومي وممارسة الرياضة بانتظام, اختر نشاطا تحبه والتزم به.
• اذا كنت مدخنا, فيجب التخلص من هذه العادة ف أقرب وقت ممكن.
• تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحوله (الدهون المهدرجة) والغنية بالكوليسترول, والحرص على اختيار أصناف الطعام التي تحتوي على الدهون الصحية مثل الافوكادو وزيت الزيتون والمكسرات.
• من مجموعة النشويات الحرص على اختيار منتجات القمح الكامل (المنتجات السمراء).
• الخضار والواكه من أهم الأطعمة التي يجب الاعتماد عليها في غذائك, احرص على تواجد صنف أو أكثر منها في كل وجبة.
• تفضيل السمك لاحتواءه على الدهون الصحية والاوميغا 3 على الدجاج واللحم.
• تناول الحليب ومنتجاته من المنتجات قليلة الدسم أو خالية الدسم.
• الاعتماد على الشوي أو السلق أو الطبخ بالفرن في تحضير الطعام عوضا عن القلي, وكذلك تقليل استخدام الدهون أثناء الطبخ.