سلام عليكم ، دكتوره اريد جدول غذائي بحيث انقاض...
سلام عليكم ، دكتوره اريد جدول غذائي بحيث انقاض اكبر عدد ممكن من الكيلوا وفي نفس الوقت عدم الحرمان من الغذاء ( للعلم انا من عشاق الجوكليت واريد يوم واحد من الاسبوع يوم مفتوح ) اذا امكن ، اسمي عبير عمري ٢٨ وزني ٧٣ اريد ان اوصل ل ٦٣ طولي ١٦٠ لا اعاني من امراض الغده
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
تقييم وضعك التغذوي
بحساب السعرات الحرارية التي تحتاجها لكي تحافظ علىى وزنك الحالي يكون الناتج 1800 في حال كنت لا تمارس ساعة الرياضة, لذلك سأزودك بجدول غذائي يزود 1200 سعر حراري لكي تتمكن من فقدان 0.5كغ خلال الأسبوع مع مراعاة الحفاظ على الكتلة العضلية, كما أن وزنك الطبيعي بالنسبة لطولك هو 55-57 كغ ويمكنك تحقيق ذلك عن طريق:
• أكثر من الغذاء العالي بالألياف القابلة للذوبان مثل الخبز والحبوب الكاملة والحبوب ودقيق الشوفان والفواكه والفواكه المجففة والخضروات والبقوليات مثل الفاصوليا والعدس والفول لأن الألياف ستساعدك على الشعور بالشبع لمدة أطول.
• الابتعاد عن الطعام العالي بالشحوم والدهون الحيوانية مثل الزبوت المهدرجة والسمنة والزبدة واستبدالها بزيت الزيتون والزيوت النباتية الأخرى لكن أيضا بشرط تناول هذه الزيوت بكمية قليلة.
• ابتعد عن الطعام المقلي والشيبس والكوكيز والمايونيز والطعام الجاهز واللحوم الحمراء الغنية بالدهن والبرغر.
أما بالنسبة لليوم المفتوح, فننصحك بتناول وجبة واحدة على حسب رغبك مرة في الأسبوع وليس يوما كاملا لكي لا تتلفي ما أسسناه في الفترة السابقة.
مثال لحمية 1200 سعر حراري
• وجبة الفطور: تناول ساندويش مكون من 2 توست أسمر مع 3 ملعقة لبنة أو قطعة جبنة أو بيضة مسلوقة مع ملعقة زيت زيتون مع حبة خيار أو ورقتين خس + كوب حليب قليل الدسم
• وجبة خفيفة: نص كوب عصير فواكه طبيعي + كوب من اليانسون أو البابونج بدون سكر.
• الغداء: 120غ لحم ستيك أو كوب جبنة قريش أو كوب ونص فول أو فصولياء أو عدس أو 120غ كفتة من دون دهون + كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + ثلثين كوب أرز بني مبهر أو فريكة
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق أو كوب بوشار او 4 أصابع ستكس مملحة .
• العشاء: 30غ لحمة مفرومة أو دجاج مسلوق أو 2 بياض بيض + وحبة فليفلة أو كوب سلطة ملفوف مع ليمون.