عايزه اتخن بسرعه انا مدمره بسبب اني رفيعه انا وزني...
عايزه اتخن بسرعه انا مدمره بسبب اني رفيعه انا وزني 40وطولي 159ساعدني يادكتور بليزز
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 15.8 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من النحافة الشديدة.
يجب زيادة وزنك 10 كغم تقريبا لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
بماذا ننصحك لعلاج النحافة
عادة ترتبط النحافة بالوراثة باحتمالية كبيرة و لهذا من خلال مراقبة افراد العائلة يمكنك معرفة إن كنت تعاني من النحافة الوراثية أم لا.
الحالة الصحية هامة جدا لعلاج النحافة و لهذا يجب اجراء الفحوصات الطبية و علاج جميع المشاكل في الدم و الحديد و مخازن الفيتامينات و المعادن و الهرمونات في جسمك إضافة لفحوصات شاملة للجهاز الهضمي كفحص الديدان و فحص سوء الامتصاص.
اتباع نظام غذائي غير صحي و غير متكامل و غير كافي يعتبر ذو رابط قوي جدا بالنحافة ويجب حل هذه المشكلة بالحرص على اتباع نظام غذائي صحي متكامل غني بالطاقة و العناصر اللغذائية لمدة لا تقل عن شهرين.
تمارين بناء العضلات تعتبر خطوة لا غنى عنها لعلاج النحافة و لهذا ابدء بممارسة التمارين الرياضية بالتنسيق مع مدرب رياضي لتقوية عضلات جسمك.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة يحتوي على الفلفل الأخضر و الفليفلة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير أو 2 قطعة توست أو كوب ونصف كورن فليكس مدعم/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 مثلث جبنة أو شريحة جبنة شيدر أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة او بياض بيضتين او قطعة جبنة مغلية بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملاعق فول مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الليمون المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه من اي نوع فاكهة مرغوبة ويفضل أن تحتوي على الحمضيات مثل البرتقال/ صحن أرز بالحليب او مهلبية أو سحلب
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر او جاف او بازيلاء أو ملوخية ما عدا السبانخ و السلق/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام او سمكة متوسطة الحجم/ كوب لبن و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون او أي سلطة مرغوبة/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ أو كوب معكرونة مطبوخة
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو 6 حبات بسكويت هش/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو قلوب/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/ 1 حبة فليفلة
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم مع العسل الطبيعي/ موزة واحدة/ برتقالة