انا جسمي نحيف من قله الاكل انا مبكلش غير كره واحده...
انا جسمي نحيف من قله الاكل انا مبكلش غير كره واحده في اليوم وجسمي بيحرق بسرعه واكلي ضعيف جدا وعندي انميا
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة كلا من قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب كسبها للوصول الى الوزن الطبيعي.
نصائح للتخلص من النحافة:
• يجب الأخذ بعين الاعتبار أن التدرج بزيادة كمية الطعام هي الحل الأمثل في حالات النحافة.
• الأكثار من مجموعة الكاربوهيدرات والتي تتمثل بكل المخبوزات والأرز والمعكرونات بكافة أشكالها ومحاولة تناولها في كل وجبة.
• الاعتماد على تناول البروتينات والمتمثلة باللحوم والدجاج والسمك والبيض بكميات أكبر من السابق حيث أنها هي المجموعة المسؤولة عن تكوين العضلات وبالتالي اعطاء الجسم الشكل المرغوب فيه.
• بالنسبة لمجموعة الحليب وكل منتجاته من زبادي ولبن وأجبان وغيرها, فيجب الحرص على تناول كاملة الدسم منها حيث أنها تكون غنية بالسعرات الحرارية وبالتالي تعطي طاقة أكبر يمكن تخزينها بالجسم وزيادة الوزن.
• محاولة استعمال الدهون الصحية في أغلب الأطباق التي تحضر حيث انها تعطي مذاق أفضل وسعرات حرارية أكثر للوصول للهدف المطلوب.
• تجنب شرب السوائل حتى الماء قبل الوجبة مباشرة حيث انها قد تأخذ حيز من المعدة يزيد من الشعور بالامتلاء والشبع السريع وعدم القدرة على أكل الكمية المطلوبة من الطعام.
• اضافة الصلصات والصوصات الى الأطعمة والسلطات يعتبر حل رائع لمن يعانون من النحافة اذ انها تغير كليا من الطعم ليصبح مرغوب فيه وكذلك فهي متفجرة بالسعرات الحرارية المطلوبة.
• وأخيرا مابين الوجبات يمكن لمن يعاني من النحافة اللجوء الى المكسرات اللذيذة المتنوعة وتناولها لوحدها أو اضافتها الى مختلف الأطعمة, حيث أن المكسرات من الدهون الصحية الغنية جدا بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن التي تقوي من الصحية وتساعد على فتح الشهية.
فقر الدم (الانيميا):
هو حالة مرضية فيها يكون عدد خلايا الدم الحمراء قليل حيث لايمكن نقل الاكسجين بكفاءة الى الأنسجة. ومن أعراضه الشعور بالتعب والارهاق واصفرار في الوجه وعدم التركيز مع الدوخة والصداع. طبعا يجب اللجوء الى الطبيب في حالة الشعور بهذه الأعراض لتشخيص حالتك ومعرة أي نوع من أنواع فقر الدم لديك بعد عمل الفحوصات المخبرية ووصف العلاج المناسب والذي قد يكون أحد المكملات الغذائية المدعمة, يجب الالتزام بأخذ الدواء في وقته.
التغذية المناسبة لعلاج فقر الدم (الانيميا):
تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والكبدة و المأكولات البحرية والدجاج والبيض, وكذلك البقوليات وبعض الخضراوات مثل السبانخ والملوخية واالفت والشمندر.
وكذلك يجب التركيز على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C حيث أنه يساعد على امتصاص الحديد عن تناول مصادره مثل الحمضيات من الليمون والبرتقال والكلمنتينا والفليفلة والكيوي.