السلام عليكم لدي سمنه ومن بعد كثير من المحاولات لم...
السلام عليكم لدي سمنه ومن بعد كثير من المحاولات لم استطيع تنزيل الوزن ولدي الصرع ومنشغله بالدراسه ف لا اتمرن كثيرا واتعب بسهوله. ياليت ارسال الي جدول تغديه او اسهل طرق للشبع او اي شي راح يفيدني وشكرا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نصائح تساعد على الشعور بالشبع بشكل أسرع
• امتنع عن تناول الدهون والزيوت و السكريات حيث تعمل على زيادة الشعور بالجوع
• تناول الطعام ببطء و استغراق 20 دقيقة على الأقل للوجبة الواحدة
• استبدال المشروبات الغازية بالماء و يفضل أن يكون ماء دافىء
• ابدء الوجبة بتناول طبق السلطة ثم البروتين ثم النشويات لآخر الوجبة
• تناول الخضراوات و الخضراوات الورقية كالخس كلما شعرت بالجوع بين الوجبات
• شرب 2 ليتر ماء يوميا على الاقل و يفضل شرب 3 لتر/ 12 كوب
• تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل النخالة والشوفان و الحبوب الكاملة
• عدم اهمال وجبة الفطور يوميا في ساعة مبكرة
• يمكنك تناول الزنجبيل و عصير التفاح ومشروب القرفة بمعدل 2 كوب يوميا
مثال حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور ( بعد ساعة من تناول 2 كوب من الماء الدافىء مع الليمون أو الزنجبيل): نصف رغيف خبز أسمر أو قطعة خبز توست أسمر/ بيضة مسلوقة أو بياض بيضتين/ كوب من شرائح الخضراوات مثل الخيار و البندورة و الفليفة و خضراوات ورقية مثل الخس/ نصف كوب حليب قليل الدسم
الوجبة الخفيفة: موزة صغيرة
كوب من الشاي الأخضر الغير محلى مع الليمون قبل الغداء بنصف ساعة
الغداء: كوب برغل مطبوخ أو كوب أرز مسلوق/ صدر دجاج منزوع الجلد مسلوق أو مشوي دون إضافة دهون/ كوب يخنة خضار مثل البازيلاء أو يخنة الفاصوليا الخضراء أو الملوخية
الوجبة الخفيفة: 3 حبات تمر متوسطة بالإضافة الى كوب لبن قليل الدسم
كوب من القرفة و الزنجبيل الغير محلى قبل العشاء بنصف ساعة
العشاء: حبة واحدة خضار مشوية مع التوابل مثل الباذنجان أو البطاطا أو الكوسا أو البروكلي بما يعادل كوب/ 2 ملعقة كبيرة جبن مجدول أو ملعقتين حمص أو بياض بيضتين أو قطعة نقانق/ كوب سلطة خضراء  ( قبل النوم ب أربع ساعات)
يتعذر تقييمك لعدم توفر وزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني.