ممكن تعمليلي نظام غذائي بسيط لخسارة الدهون وزني ٩١...
ممكن تعمليلي نظام غذائي بسيط لخسارة الدهون وزني ٩١ و طولي ١٦٣ عمري ٢٦
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 34.3 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة درجة أولى و بزيادة لا تفوق 3 كغم من الوزن ستنتقل لمرحلة السمنة درجة ثانية و هي مرحلة متقدمة من السمنة.
يجب انقاص وزنك بما لا يقل عن 25 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
كيفية انقاص الوزن
إن انقاص الوزن لا يعتبر عملية سهلة ولكنه ضروري لحماية نفسك من المخاطر الصحية للسمنة كالسكري و الضغط و امراض القلب و الشرايين.
يتم انقاص الوزن بطريقة صحية بدون مضار من خلال اتباع نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارية و الدهون لمدة لا تقل عن 6 شهور تبعا لوزن و مع المتابعة  الشهرية مع مختص التغذية.
ممارسة التمارين الرياضية تعتبر ضرورة في حالتك لتجنب ترهل الجسم دهنيا و جلديا و لتحفيز الحرق حيث تعتبر الرياضية بنفس أهمية الحمية في حالة السمنة و ننصحك بنشاط متوسط لمدة 45 دقيقة يوميا.
التزام نمط حياة صحي هام جدا لتحفيز فقدان الوزن و الدهون المتراكمة في الجسم لهذا ننصحك بالتزام الحمية كما هي و بمواعيد تحددها بناءا على نظام حياتك مع ضرورة تجنب الخمول و السهر و النوم المتقطع.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بيضة مسلوقة أو بياض بيضتين/ نصف رغيف صغير خبز نخالة أو شعير أو قطعة خبز توست أسمر محمصة/ كوب حليب قليل الدسم او زبادي أو 2 شريحة شيدر او جبنة كشكوان/ حبة واحدة موز أو تفاحة أو برتقالة/ شرائح خضراوات كالخس و البندورة و الخيار
وجبة خفيفة : تناول حبة فاكهة كالكيوي أو البرتقال أو 4 شرائح أناناس/ كوب لبن قليل الدسم
الغداء: سمكة متوسطة الحجم مشوية مع كوب من الخضار المشوية و المتبلة/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع يخنة خضار كوب واحد/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل وملعقة صغيرة زيت زيتون ويمكنك تحضيرها كسلطة بندورة وبصل او سلطة خيار و لبن وهكذا
وجبة خفيفة 2 كوب بوشار محضر بدون زيت/ حبة فاكهة وننصح بالتفاح الاخضر
العشاء: نصف رغيف صغير خبز نخالة أو بذور الكتان أو الشيا كخبز الريف / حصة لحوم مثلا بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء أو تونا 30 غرام مصفاة/ خضراوات مسلوقة أو طازجة