السلام عليكم
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
انا عمري21
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
وزني120لا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف أخس بدون أعراض جانبية
• ممارسة الرياضة بانتظام وأهمها رياضة الكارديو ورياصة شد الجسم واستخدام ألات شد الجسم في الصالة الرياضية
• لا تستعجل في تناول الطعام واحرص على مضع الطعام بشكل جيد وحاول ان تبطء في تناول الطعام لأن ذلك سيعطيك إحساسا بالشبع
• قلل من استهلاكك للنشويات والدهون والحلويات لأنها سبب رئيسي في تراكم دهون البطن
• تناول العصائر الطبيعية من الخضار لأنها تنظف الجهاز الهضمي
• ركز على تناول الألياف والخضار والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء خاصة عند الإحساس بالجوع
• لا تتناول الطعام مباشرة قبل النوم خاصة الوجبات الدسمة واجعل 3 ساعات تفصل بين أخر وجبة وموعد النوم.
• الابتعاد عن التوتر والغضب والعصبية لأن ذلك يرفع هرمون الكورتزول الأمر الذي يتسبب في تراكم الدهون في البطن
• قلل من شرب القهوة والشاي والمشروبات المنبهة لاحتوائها على الكافيين وأكثر من تناول الزبادي لأنّه يساعد على الهضم
مثال لحمية للتخسيس
• الفطور: كاسة حليب قليل الدهون + ربع رغيف خبز أسمر عربي أو مقدار نص من الخبز الفرنسي + تمرة صغيرة موزة أو تفاحة أو إجاصة +1بيضة مسلوقة أو 30غ شرائح مرتديلا حبش او قطعتين جبنة بيضاء مغلية أو جبنة حلوم او جبنة مجدلة.
• وجبة خفيفة: حبة صغيرة (90غ) بطاطا حلوة مشوية أو قطعة من الكيك الإسفنجي بدون كريمة أو نص كوب ذرة مسلوقة مخلوطة مع بابريكا وليمون أو 3 أكواب من البوشار المطبوخ بالمايكرويف 2 قطعة بسكوت صغيرة مصنوعة من القمح الكامل + حبة اجاص أو حبة كيوي او 4 حبات مشمش مجفف أو 3 حبات بلح او تمر
• الغداء: 8 ملاعق من الأرز المطبوخ أو المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل أو كوب خضار مشكلة مطبوخة ( جزر+ بازيلا + بطاطا ) + كوب ونص سلطة خضراء أو كوب تبولة مع القليل من البرغل أو سلطة الشمندر أو كوب خضار مطبوخة غير نشوية (بروكلي, أرضي شوكي, طماطم, فليفلة, سبانخ, ماهندباء, خبيزة, كوسا, زهرة, ملفوف) + 120غ صدر دجاج مشوي أو لحمة عجل مشوية أو كبدة أو سمك فيليه مشوي مع التتبيلة ( بقدونس وليمون وخل)
• وجبة خفيفة: نص كوب عصير نكتار أو نص كوب سلطة فواكه أو حثمرة فواكه صغيرة الحجم حسب الموسم+ 2 ملعقة كبيرة متبل أفوكادو أو 7 حبات زيتون أخضر أو 6 حبات من الجوز والكاجو
• العشاء: كوب لبن قليل الدسم أو 30غ جبنة بيضاء مغلية + حبة خيار أو ورقتين خس أو حبة فليفلة أو نفس وجبة الفطور أو الغداء لكن من دون خبز أو ارز (النشويات).