سلام عليكم
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
عندي سمنه سكر
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
نصائح لتخفيف الوزن لمرضى السكري
• استبدل الشوكولاتة العادية بالشوكولا غامفة اللون, لأن السكريات و الدهون التي تحتويها الشوكولا العادية تؤدي إلى إرتفاع مستوى الكولسترول, ومستوى السكر على عكس الشوكولاه الغامقة
• استبدل الخبز الأبيض بالخبز المحتوي على الحبوب الكاملة لأن الالياف الموجودة في الشوفان والشعير لها علاقة بخفض الانسولين والكولسترول الضار (مما يساعد في محاربة داء السكري ومرض القلب) كما أن الالياف التي يحتويها القمح تقلل من خطر الاصابة بالأمراض المعوية كالالتهابات المعوية.
•  استبدل المياه الغازية (الكولا) بالشاي حيث إن شرب الشاي الاخضر أو الاسود وخاصة الابيض ساخناً أو مثلَج كلها مفيدة في تعزيز الجسم بالمغذيات المقويّة و الكافيين.
• استبدل الصودا بالماء, فليس هناك أفضل من الماء في ترطيب الجسم للمحافظة على قيام جميع الانظمة بالجسم بوظائفها
• استبدل ¼ كمية اللحم بالعدس لأن الدهون المشبعة التي يحتوي اللحم عليها بكثرة تؤدي إلى سد الشرايين وتسريع عملية الاصابة بمرض قلبي
• استبدل اللبن العادي باللبن قليل الدهون أو الخالي من الدهون لأن الدهون التي يحتويها الحليب أو الجبن أو اللبن تؤدي إلى انسداد الشرايين،
مثال على برنامج غذائي للسكري
• الإفطار: 2 شرائح من الخبز الكامل +1 كوب من الحليب (قليل الدهون) +  ملعقة صغيرة من اللبنة + شريحة من الجبن الأبيض المغلي + كوب من الخضار شريحة + التفاح
• وجبة خفيفة: بسكويت أو كوبين بوشار
• الغداء: نص كوب من الأرز المطبوخ أو الفريكة أو البرغل + كوب من الزبادي (النظام الغذائي) + ملعقة صغيرة من زيت الزيتون + حبة صغيرة من الفاكهة + كوب من المطبوخة من الخضار
• وجبة خفيفة: ½ كوب من الجلي أو العصير الطبيعي
• العشاء: شرائح من الخبز كله + علبة تونا صغيرة أو لحمة عجل مفرومةالموز