اريد برنامج غذائي لزيادة الوزن لمريض مرحلة ما قبل...
اريد برنامج غذائي لزيادة الوزن لمريض مرحلة ما قبل السكرى والدهون الثلاثية والكولسترول
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
يعاني أغلب مرضى السكري من نزول الوزن على المدى البعيد بسبب عدم قدرة هرمون الإنسولين على إدخال سكر الغلوكوز إلى خلايا الجسم للاستفادة منه كمصدر طاقة لللخلايا أو عدم كفاية الإنسولين نفسه, مما يؤدي إلى حرق الجسم طبقة الدهون والنسيج العضلي للحصول على الطاقة, أي إن الجسم لا يستطيع الاستفادة من الغلوكوز الذي يدخل الجسم عبر الطعام.
وفي مرحلة ما قبل السكري, يجب التحكم قدر الإمكان بمستوى السكر في الدم لأن القراءات المتفاوتة بالنزول والارتفاع تهدم الجسم داخليا وتؤدي إلى هزول وضعف الجسم, كما يجب أن تكون زيادة الوزن ناتجة عن تناول غذاء صحي لتجنب أي مضاعفات في ارتفاع السكر أو الدهون الثلاثية أو الكوليستيرول, لذلك أنصحك بالمحافظة على نظامك الصحي مع إجراء بعض التعديلات عليه:
- تناول أكثر من وجبة خلال النهار لتصل عدد الوجبات إلى 6 وجبات في اليوم.
- تناول مصادر الكاربوهيدرات الصحية على الفطور والغداء والعشاء مثل خبز النخالة, الشوفان, والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل وحبوب الكيناوا والتي تعمل على رفع معدل السكر بشكل أقل مقارنتا من الانواع الاخرى نظرا لاحتوائها على الالياف.
- تناول البقوليات مثل العدس والفول والحمص لأنها عالية بالقيمة الغذائية ولا تؤدي الى ارتفاع مستوى السكر بشكل عالي.
- تناول الدهون الصحية والتي تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا والأفوكادو والمكسرات الغير مملحة وزبدة اللوز, يمكنك اضافة هذه الأصناف إلى السلطات والشوربات.
- تناول سمك السالمون أو التونة أو الهامور أو الكنعد مرتين في الأسبوع.
- مارس رياضة حمل الأوزان لكي تقوم باعادة بناء العضلات مما يعطي مظهر ومتناسق لجسمك.
يجب إجراء فحص للسكر  والدهنيات بشكل دوري يوميا للتأكد من القراءات سليمة, وفي حال لاحظت ارتفاع بالسكر قم باستشارة الطبيب.