التين الشوكي مفيد ل مريض السكري النوع الثاني
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
نعم
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
يجب
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
مرض السكري:
هو من الأمراض المزمنة التي تصيب عدد كبير من الناس, وهناك نوعان له, كلاهما يؤدي الى عدم السيطرة على مستويات الجلوكوز بالدم. ان عدم التحكم بمرض السكري له مخاطر كبيرة على الصحة ولذلك وجب الحرص والاهتمام البالغ للحفاظ على المستويات الطبيعية للجلوكوز في أغلب الأوقات وذلك بالحمية الصحيحة وزيادة النشاط البدني اليومي.
الفواكه ومرض السكري:
تعتبر الفاكهة من المجموعات الصحية التي ينصح بها مختصو التغذية بإدراجها في النظام اليومي، ولكن الأمر بحاجة إلى تحديد عند بعض الفئات، خاصة مرضى السكري، فالأمر مختلف.
كلنا يعرف أن للحمية دور كبير في السيطرة على مستويات جلوكوز الدم، ولذلك يتم غالبا تحديد حصص محددة (2-4 حصص) من الفاكهة تحسب على حسب باقي الأصناف الغذائية المدرجة في حمية مريض السكري.
أما إجابة على شق الفاكهة الممنوعة، فلا يوجد أصناف ممنوعة، ولكن هناك بعض الأنواع التي يفضل تجنبها أو عدم الاكثار منها والتي تتصف بأنها ذات مؤشر جلايسمي مرتفع، مثل الأناناس والتمر والعنب والتين وكل أنواع العصائر حتى لو كانت طبيعية وطازجة.
فالخلاصة، التين أو التين الشوكي من الفواكه التي يجب استهلاكها بحذر لمريض السكري.
نصائح للحفاظ على صحة المصاب بالسكري:
• الحرص على كمية ونوعية الكاربوهيدرات المتناولة خلال الوجبة وكذلك طوال اليوم, حيث يجب الاعتماد على منتجات الحبوب الكاملة وتجنب المنتجات التي تصنع من الدقيق الأبيض.
• الانتباه لما يسمى بالمؤشر الجلايسمي لمختلف الأطعمة المتناولة, حيث أن المؤشر الجلايسمي العالي يؤدي الى رفع الجلوكوز بسرعة في الدم, أما المنخفض فيمكن السيطرة عليه.
• تناول البقوليات يوميا ولكن بكميات محسوبة, حيث أنها تحتوي على الكاربوهيدرات.
• اللحوم والدجاج والسمك, ازالة الدهون من عليها قبل الطبخ, وعدم اضافة دهون أثناء طهيها.
• الاعتماد على منتجات خالية أو قليلة الدسم الخاصة بالحليب وكل مشتقاته.
• الخضار والفواكه من الأطعمة الغنية بالألياف والتي تساعد على التحكم بمستوى الجلوكوز بالدم. ولذلك ننصح بعدم عصرها للاستفادة من أليافها.
• الامتناع عن تناول السكر والعسل والحلويات والمشروبات الغازية والعصائر. ومن الممكن استعمال المحليات الصناعية بكميات ضئيلة.