اريد الزيد الوزن
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع دكتور الشريعة عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
لا شكرا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر أي معلومات حول وزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و حالتك الصحية و التي تعتبر هامة للتقييم وتحديد حالتك التغذوية و إجابتك بدقة أكبر.
أما بما يتعلق بكيفية زيادة الوزن فننصحك بما يلي:
• ابدأ يومك بتناول وجبة فطور صحية مشبعة وكافية و متنوعة يوميا في الصباح الباكر.
• يوميا تناول 6 وجبات طعام وهي عبارة عن 3 وجبات رئيسية و 3 وجبات خفيفة آخرها قبل النوم.
• توجه للطبيب و أجري بعض الفحوصات المخبرية للدم و الحديد و الهرمونات وفحوصات أخرى لمعرفة إن كان يوجد اي مسبب للنحافة مانع لزيادة الوزن لديك.
• التمارين الرياضية و النشاط الحركي يعتبر هام لاكتساب الوزن على شكل عضلات و ننصح بتمارين بناء العضلات.
• تناول الأصناف التي تعتبر ذات قيمة غذائية عالية حيث تزودك بالطاقة و الفيتامينات والمعادن الهامة لجسمك.
أصناف غذائية ذات قيمة عالية لزيادة الوزن
• من مجموعة اللحوم: اللحوم الحمراء و خصوصا لحم الخروف، الأعضاء الداخلية مثل الكبد و الطحال و المخ، الأسماك الدهنية مثل السالمون، البيض، الأجبان الكريمية المصنوعة من حليب الأبقار و الأغنام، فخد الدجاج مقارنة بالصدر.
• من مجموعة النشويات: الأرز، المعكرونة، الخبز الأبيض السميك، البطاطا، البيتزا و المعجنات، الحلويات العربية.
• من مجموعة الفواكه: المانجو، التين، الموز، العصائر و الكوكتيل.
• من مجموعة الخضراوات: الأفوكادو، البطاطا الحلوة.
• من مجموعة الحليب: المنتجات الكاملة الدسم من الحليب و الألبان، والقشطة، المهلبية بأنواعها.
• بعض الأعشاب مثل الحلبة و زيت الحلبة و الخميرة.
• الطحينة و حلاوة الطحينة و السمسم و الشوفان.
• الفاكهة المجففة.
• حبوب اللقاح و العسل الطبيعي.