انا عمري 39 طولي 1:65 وزني68 مع العلم حدثت الزيادة...
انا عمري 39 طولي 1:65 وزني68 مع العلم حدثت الزيادة فترة كورونا لم أستطع بعدها إنزال وزني مع العلم ان من يراني لا يقول اني اعاني من سمنه بل يرا ان جسمي معتدل ولكنني اريد إنقاص وزني ولم استطع اريد افضل طريقة
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
تقييم وضعك التغذوي
بحساب احتياجك اليومي للحفاظ على وزنك الحالي فأنت بحاجة إلى 1700 سعر حراري تقريبا في حال كنت لا تمارس الرياضة, لذلك سأزودك ببرنامج غذائي يحتوي على 1200 سعر حراري لكي تتمكن من فقدان نص كيلو خلال الأسبوع, ويمكن التخلص من دهون البطن باتباع الخطوات التالية:
• ممارسة الرياضة الهوائية: مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات ويجب أن تكون الرياضة الهوائية لمدة لا تقل عن نصف ساعة خمسة أيام في الأسبوع على الأقل.
• اشرب في اليوم أقل شئ 8 أكواب ماء كوبين قبل كل وجبة وكوبين قبل النوم اي حاولي زيادة كمية الماء التي تشربيها بالتدريج عما انت عليه الان
• عدم الاكثار من الاطعمة عالية السعرات الحرارية مثل الحلويات والسكريات والدهون والمقالي والمشروبات الغازية والعصائر الصناعية.
• حاول تناول وجبات خفيفة ومتكررة خلال اليوم بدلا من تناول وجبات كبيرة مرة واحدة, فإن تناول وجبة أو وجبتين يؤدي إلى ثبات الوزن أو حتى زيادته.
مثال لحمية 1200 سعر حراري
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم + نص كوب شوفان أو شريحة خبز أسمر+ موزة أو تفاحة صغيرة الجم + ملعقة كبيرة زبدة الفستق أو بيضة مسلوقة
• وجبة خفيفة: 2 قطعة بسكوت من القمح الكامل أو نص كوب ذرة+ حبة اجاص أو حبة كيوي
• الغداء: 5 ملاعق أرز او حبة بطاطا مسلوقة + كوب خضار مشكلة مطبوخة ( كوسا+ جزر+ بوكلي+ فليفلة) أو كوب ونص سلطة خضراء ا+ 120غ صدر دجاج أو لحمة عجل أو سمك فيليه مشوي أو كفتة مشوية أو كوب ونص عدس مطبوخ أو فول أخضر
• وجبة خفيفة: 45غ مكسرات غير مملحة أو قطعة بسكوت مملح
• العشاء: كوب حمص مطبوخ مع رشة كمون وليمون أو كوب لبن قليل الدسم أو 30غ جبنة بيضاء مغلية + حبة خيار أو ورقتين خس أو حبة فليفلة أو نفس وجبة الفطور بدون خبز.