خديجه
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
نعم
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
ابغي حبوب الزياده الوزن
إجابة الخبير: الدكتور احمد قدري
طبيب
العلاج
النحافة او نقص الوزن من الحالات الشائعة , وقد تتواجد بصورة طبيعية نظرا لوجود عوامل وراثية او جينية , وقد تحدث بسبب نقص التغذية أو بسبب بعض الحالات المرضية , يقرر العلاج بعد فحص الحالة واستثناء وجود اي حالات مرضية , يمكن استخدام اقراص Bran قرصين صباحا ثم شرب كمية كافية من الماء , تساعد تلك الاقراص علي فتح الشهية وهي مكونة من مواد طبيعية ويمكن ايضا تناول المكملات الغذائية الغنية بالبروتينات والسعرات الحرارية (nutrition formulas), ينصح أيضا بتناول الطعام الصحي والاكثار من تناول الكربوهيدرات فهي تساعد علي زيادة الوزن من البطاطا والبطاطس والأرز .
التشخيص
يتم تشخيص النحافة ومعرفة سببها بعد العرض علي الطبيب واجراء الفحص السريري وقياس كثافة الجسم ومعرفة نسبة النحافة وأخذ التاريخ الطبي . ويمكن طلب بعض الفحوصات مثل صورة الدم لاستثناء وجود أنيميا وفحص بعض مستويات الهرمونات بالدم للوصول للسبب الدقيق للنحافة وتحديد العلاج ونظام التغذية المناسب .
أسباب النحافة
• العامل الوراثي
• نقص التغذية
• اضطراب هرموني
• فقدان الشهية