دكتور تغذية
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
لا يوجد معلومات حول وزنك وطولك وجنسك و مستوى نشاطك البدني ليتم تقييمك تغذويا.
يعتبر سن 17 عام سن مراهقة وهو جزء من سن النمو و يتميز باستمرارية النمو فيه وبالتالي اختيار الطريقة المناسبة لانقاص الوزن هام جدا لتجنب أي مضاعفات أو تاثيرات على نمو الجسم و على التغيرات الهرمونية فيه.
هل يمكنك اتباع الكيتو؟
الكيتو عبارة عن حمية تعتمد على استهلاك نسبة عالية من الدهون على حساب الامتناع عن استهلاك الكربوهيدرات تماما بحيث يتحول الجسم من استهلاك الجلوكوز كمصدر طاقة لاستهلاك الكيتونات فيزداد الحرق في الجسم وهي حمية مخصصة لمرضى الصرع ومن ثم تم استعمالها في حالات السرطان ومن ثم ظهرت كحمية لانقاص الوزن.
قد تنجح حمية الكيتو في انقاص الوزن وقد لا تكون فعالة بحسب طبيعة الجسم ولكن الأهم لنجاحها هو اتباعها بشكل فردي وبالتنسيق والمتابعة المستمرة مع اخصائي التغذية/ مختص كيتو بشكل مباشر.
حمية الكيتو لا تناسب الجميع ويمنع استعمالها للمسنين و الأطفال و المراهقين و الحامل و المرضعة و مرضى القلب أو الكلى أو ضغط الدم أو النقرس أو السكري.
بناءا على ما سبق فلا يمكنك اتباع الكيتو في هذا السن و ننصحك بأن تتبع نظام غذائي صحي معتدل وموزون قليل الدهون مزامنة مع ممارسة التمارين الرياضية لشد الجسم و تحفيز الحرق فيه لمدة 45 دقيقة يوميا.
حمية صحية لانقاص الوزن 1800 سعر حراري
الفطور: رغيف خبز اسمر أو نخالة قمح كامل أو قطعتين خبز توست محمصة، بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة طعام حمص أو 4 ملاعق طعام فول، 2 ملعقة جبنة كريمية او شريحتين شيدر أو 2 ملعقة طعام لبنة، شرائح خضار وخس أو حبة خضار كالفليفلة أو البندورة أو خيارة.
وجبة خفيفة: كوب حليب 240 مل و 2 حصة فاكهة مثلا موزة وتفاحة او برتقالة ويمكن خلطها سوية على شكل كوكتيل.
كوب شاي أخضر غير محلى أو منقوع القرفة
الغداء: صحن خضار مطبوخة زبدية 240 مل يخنة أو سلطة خضار أو شوربة خضار غنية ما عدا البطاطا والحبوب المجففة، كوب أرز مطبوخ 8 ملاعق أو رغيف ونصف خبز اسمر صغير، 90 غرام لحم دجاج مطبوخ أو سمك او قطعة لحمة 90 غرام بدون دهون.
وجبة خفيفة: علبة لبن زبادي صغيرة بما يعادل كوب، حصة فاكهة كتناول 3 تمرات أو حبة موز أو تفاحة متوسطة أو أي نوع فاكهة بحجم قبضة اليد.
كوب شاي أخضر
العشاء: رغيف خبز صغير، 2 ملعقة لبنة، حبة كيوي متوسطة أو دراق، كوب سلطة خضار أو خضار شرائح